شريط الأخبار

بنابلس ..زرعوه على أنه "أزهار" دون أن يعلموا أنه "أفيون"

09:38 - 10 آب / مايو 2009


فلسطين اليوم-نابلس

ضبطت مكافحة المخدرات في شرطة نابلس أمس كمية جديدة من أشتال الأفيون المخدرة، وقال مدير المكافحة الرائد جمال حيحي ان ادارة مكافحة المخدرات تمكنت قبل بضعة أيام ولأول مرة من ضبط 185 شتلة خشخاش الأفيون المخدرة كما تم ضبط 974 شتلة أخرى أمس الأول، موضحا ان كل شتلة تتكون من خمسة رؤوس تستخرج منها مادة الأفيون وهي مادة تشبه اللبن، وأضاف ان جميع الأشتال ضبطت في منطقة جنوب نابلس.

وأشار الى أن التحقيقات الأولية تؤكد أن جميع المواطنين الذين ضبطت الأشتال في حدائقهم المنزلية لا يعلمون أنها أشتال الأفيون المخدرة، موضحا انه وبعد التحقيق مع المواطنين تبين أنهم كانوا يعتقدون أنها مجرد "أزهار جميلة" لا أكثر ولا أقل.

وقال ان هناك عدة قرائن ومؤشرات لدى الشرطة تبين عدم معرفة هؤلاء المواطنين بحقيقة هذه النبتة الخبيثة، دون أن يبين طبيعة هذه المؤشرات، مؤكدا ان ادارته مستمرة في التحقيق لمعرفة كيفية وصول الأشتال وبذورها الى المواطنين. وقال ان ادارة المكافحة قامت أمس بفحص الأشتال في مختبرات جامعة النجاح وتبين فعلا أنها "أفيون". وأضاف ان ادارة المكافحة تقوم بالتحري والتحقيق فيما اذا كانت موجودة في مناطق أخرى . وحول مصير الشتلات المضبوطة قال الرائد حيحي انه سيتم اتلافها بواسطة الحرق وبوجود لجنة خاصة من الصحة والمحافظة والنيابة العامة.

وفي بيان لها، أوضحت شرطة نابلس أن مكافحة المخدرات في شرطة نابلس، ضبطت ( 974 ) شتلة من الخشخاش المخدر ( الافيون ) في بعض قرى جنوب نابلس وكانت تلك الأشتال مزروعة في حدائق المنازل. وكانت القضية هي استكمال للتحقيق الذي فتحته شرطة نابلس حول ضبط ( 185 ) شتلة من نفس النوع قبل ثلاثة ايام.

من جهته، قال نائب مدير شرطة نابلس المقدم احمد ابو الرب انه وبعد التحقيقات في ملابسات القضية تبين ان المواطنين يقومون بزراعة تلك الاشتال لمنظرها الجميل دون علمهم انها افيون مخدر، داعيا الجميع لعدم زراعة مثل تلك الاشتال، وابلاغ الشرطة عن مكان وجودها للتعامل معها واتلافها مؤكدا عدم اتخاذ الشرطة أي اجراء بحق احد يجهل حقيقة تلك النبتة، كما دعا ابو الرب ايضا كافة المجالس والفعاليات والمؤسسات في تلك القرى او أي منطقة في المحافظة للتعاون مع الشرطة للتخلص من تلك الاشتال وذلك بابلاغ الشرطة عن مكان زراعتها مشيرا الى اهتمام ومتابعة قيادة الشرطة شخصيا في هذا الموضوع، كما شكر ابو الرب رئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور رامي الحمد الله لاصداره تعليمات فورية لمركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية في الجامعة بتحليل تلك النتبة رغم عطلة الجامعة في يوم السبت وحرصه الوطني على ذلك، وقد اثبت المختبر ان النبتة هي من الافيون المخدر وكتب تقريرا مفصلا في ذلك.

 

انشر عبر