شريط الأخبار

الخارجية الإسرائيلية: أفيغدور ليبرمان تلقى دعوة رسمية لزيارة مصر

01:05 - 09 تشرين أول / مايو 2009

الخارجية الإسرائيلية: أفيغدور ليبرمان تلقى دعوة رسمية لزيارة مصر

فلسطين اليوم- غزة

أفادت مصادر رسمية أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب "يسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف، تلقى دعوى رسمية لزيارة مصر، على الرغم من أن ليبرمان أعلن في وسائل الإعلام العبرية مؤخراً أنه لن يعتذر عن تصريحات سابقة له تهجّم فيها على الرئيس المصري ودعا لقصف السد العالي.

 

ونقلت الإذاعة العبرية عن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون قوله اليوم السبت (9/5): إن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان تلقى دعوة لزيارة مصر؛ غير أن موعد هذه الزيارة لم يحدد بعد، حسب توضيحه.

 

وأكد أيالون أن "لإسرائيل ومصر مصالح مشتركة"، لكنه أشار إلى أن جدول أعمال الوزير ليبرمان مزدحم، إذ إنه تلقى دعوات من موسكو ولندن وواشنطن وأمريكا اللاتينية وإفريقيا وغيرها.

 

وأثار ليبرمان استياء مصر في شهر تشرين أول (أكتوبر) الماضي عندما قال عن الرئيس المصري مبارك "ليذهب إلى الجحيم"؛ بسبب رفضه القيام بزيارة رسمية لإسرائيل، كما كان دعا في الماضي إلى قصف سد أسوان في حال وقوع حرب مع مصر.

 

يشار إلى أن الرئيس المصري حسني مبارك قال يوم الثالث والعشرين من نيسان (إبريل) الماضي إن دعوة وجهت إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة مصر، لكن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان لن يرافقه.

 

وكان مدير المخابرات العامة المصرية الوزير عمر سليمان زار تل أبيب مؤخراً والتقى مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان، حيث راجت أنباء خلال الزيارة أن ليبرمان تلقى دعوة رسمية لزيارة القاهرة.

 

انشر عبر