شريط الأخبار

2500 إصابة في 25 دولة.. حصيلة ارتفاع الإصابات بأنفلونزا الخنازير

10:29 - 09 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم- وكالات

في أعقاب الكشف عن 3 إصابات بوباء أنفلونزا الخنازير في اليابان، أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة ارتفاع عدد الحالات المؤكد إصابتها بفيروس (أتش1أن1) المسبب للوباء بين البشر إلى 2500 حالة في 25 دولة.

 

وفي الوقت نفسه أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أنه رغم أن للدول الحق في وضع الأفراد في حجر صحي لمنع انتشار الفيروس، فإنه يجب عليها القيام بذلك في إطار قواعد القانون الدولي.

 

وقال روبرت كولفيلي المتحدث باسم المفوضية "يجب ألا يوضع أي شخص في الحجر الصحي فقط على أساس جنسيته، هذه ستكون حالة تمييز غير مقبولة".

 

وتأتي هذه التصريحات عقب احتجاز عدد من المواطنين المكسيكيين الأسبوع الماضي في الحجر الصحي في هونغ كونغ فيما يبدو بدون أي أساس علمي، ولم توص منظمة الصحة العالمية بفرض قيود على السفر.

 

وفي أوروبا بلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة 160 حالة مؤكدة ونالت إسبانيا نصيب الأسد حيث بلغ عدد الحالات بها 88، وجاءت بريطانيا في المرتبة الثانية بـ34 حالة وفرنسا 12 حالة وألمانيا 11 حالة.

 

وظهرت في بنما أول إصابة بمرض إنفلونزا الخنازير. وفي كندا أعلنت أول حالة وفاة لامرأة في الثلاثينيات من العمر. وأعلنت السلطات الصحية الهولندية الجمعة إصابة ثالثة بمرض إنفلونزا الخنازير. وفي البرازيل ظهرت أربع حالات.

 

وفي إسرائيل، أعلنت وزارة الصحة وجود إصابة سابعة بإنفلونزا الخنازير في البلاد. وذكرت الوزارة أن المصابة امرأة تم تشخيص إصابتها بالفيروس خلال وجودها في الولايات المتحدة، ووصلت إلى إسرائيل على متن طائرة من نيويورك.

 

أما في الولايات المتحدة فقد قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن الولايات المتحدة بها 1639 حالة من السلالة الجديدة للفيروس يتوزع أصحابها على 43 ولاية حيث توفي شخصان.

 

وأبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما زعماء الأميركيين من أصل لاتيني أنه يبدو أن فيروس المرض ليس بالضراوة التي كانت متصورة لكن الولايات المتحدة لم تتجاوز الأزمة تماما بعد.

 

وفي إيطاليا أفادت السلطات باكتشاف أول حالة لانتقال السلالة الجديدة من فيروس الإنفلونزا داخل البلاد بعدما أصيب رجل في السبعين من العمر في روما بعدوى الفيروس من حفيده العائد من عطلة في المكسيك. وقالت وزارة الصحة إن هذه ثامن حالة تسجل في إيطاليا لكن أصحاب الحالات السابقة انتقلت إليهم العدوى خارج البلاد.

 

أما في هونغ كونغ فقد سمحت السلطات مساء الجمعة لقرابة 300 من نزلاء وطاقم عمل فندق بالخروج منه بعدما فرضت الحجر الصحي عليهم لمدة أسبوع في محاولة لاحتواء الإنفلونزا الجديدة.

انشر عبر