شريط الأخبار

معلومات هامة عن السجون الإسرائيلية

09:57 - 09 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم- غزة

أكد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات على أهمية المعلومات التى قام مركز الأسرى بترجمتها عن موقع مصلحة السجون الإسرائيلية، مؤكداً أن هنالك سجون ومعتقلات مترامية من الشمال حتى الجنوب فى دولة الاحتلال مخصصة للأسرى السياسيين الفلسطينيين وتضم أيضاً جنائيين يهود وعرب، ويمكن من خلال هذه الترجمة التعرف على مكان كل سجن وعدد الأسرى وأنواعهم وعدد طاقم الإدارة وتخصصهم ومعلومات نوعية أخرى .

 

سجن نفحة الصحراوي

يقع سجن نفحة في المداخل الجنوبية من بلدة ميتسبيه رامون في النقب، وقد أنشئ هذا السجن عام 1980, بهدف سد الحاجة لحبس السجناء الأمنيين الخطرين وعزلهم عن المراكز السكانية، ويعتبر هذا السجن منشأ يحافظ فيه على الدرجة القصوى من الأمن.

 

السجن يستوعب 848 سجينًا وفيه 9 أقسام منها قسم واحد ل 48 سجينًا جنائيًا مخصصين للعمل من اليهود والعرب من الداخل، ويعمل في السجن 222 ضابط وشرطى تقريبًا, أغلبيتهم من جهاز الأمن.

 

سجن شطة

لقد تم افتتاح السجن من العام 1953 في قلعة تايغرت وفي مبنى خان من أيام الحكم العثماني، ويتمكن السجن من استيعاب 800 سجين جنائي وأمني على قضايا مختلفة.

 

ويعتبر المستوى الأمني في هذا السجن على درجة أمن قصوى. في عام 1958 طرأ "تمرد شطة" بحيث استولى سجناء أمنيون على السجانين- خلال التمرد و قتلوا سجانين: ألكسندر يغر ويوسف شيفاح، ويوجد فى سجن شطة ما يقارب من 426 أسير أمنى فلسطيني ، ويوجد في سجن شطة سجناء جنائيين, وأمنيين ومن عليهم أحكام عالية ولهم فترات طويلة

 

سجن المجدل – (عسقلان )

أفتتح (عسقلان ) من أيام البريطانيين ولكنه تجدد فى عهد اليهود بأقسام وسمى بسجن شيكما في أواخر الستينات, في مبنى تم استخدامه كمركز الشرطة في عسقلان في عامي 1968-1969 مع ازدياد الأعمال الفدائية و ارتفاع عدد المعتقلين منهم.

فى السجن ما يقارب من 508 أسير أمنى فلسطيني وجنائى من اليهود والعرب ،يوزعون على 12 قسم , من ضمنهم سجناء أمنيون فلسطينيون حكم عليهم بالسجن لفترات طويلة,

يعمل في السجن ما يزيد على 200 ضابط وشرطى تقريبًا, أغلبيتهم من جهاز الأمن  .

 

سجن بئر السبع المر كزى

1- سجن أوهالي كيدار

يحتوى هذا السجن على مئات من المعتقلين الأمنيين الفلسطينيين من مناطق متعددة ، وكان قبل تأسيسه جزءا لا يتجزأ من سجن إيشل (سجن بئر السبع, في ذلك الوقت).

في البداية كان منشأ للمعتقلين من الجنوب, حتى الانتهاء من الإجراءات القضائية بحقهم.

لهذه الغاية, خصصت أربعة أقسام من البناء الصلب. في عام 1993 أضيفت 3 أقسام تشمل 300 أسير من الذين يحكم عليهم بالسجن لفترة حتى 7 سنوات, ومنذ ذلك الوقت تغير التعريف والهدف لهذا السجن وبدلاً من معتقل أصبح سجنًا فيه أحكام عالية .

يوجد فى السجن ما يقارب من  569 أسير أمنى فلسطيني ، وأوهلى كيدار فيه ثلاث أقسام للأسرى الفلسطينيين.

 

في أوهالي قيدار 7 أقسام حبس لسجناء جنائيين أيضاً وكذلك 5 أقسام فرعية مخصصة للسجناء والمعتقلين ذوي المميزات الخاصة, مثل: قسم غير المدمنين على المخدرات للمحكومين, وقسم غير المدمنين على المخدرات للمعتقلين, قسم لليهود المتدينين الخ. يستعمل سجن أوهالي قيدار منشأ انتقال إقليمي وقطري.

وعلى حد قول ادارة مصلحة السجون يعمل في السجن 183 ضابط وشرطى تقريبًا, أغلبيتهم من جهاز الأمن  الأمن.

 

2- سجن إيشل

أقيم من العام 1970 انتهى بناء سجن "إيشل", السجن الأول في اسرائيل الذي تم بناؤه للأسرى ويستوعب ما يقارب من 900 سجين أمنى وجنائى, ودرجة الأمن فيه قصوى. يتألف السجن من 14 قسم من أنواع مختلفة. أضيفت مؤخرًا 3 أقسام للسجناء الأمنيين.

يوجد فى السجن528 أسير أمنى فلسطيني، وعلى حد قول ادارة مصلحة السجون يقيم في السجن سجناء حكم عليهم بالسجن لفترات مختلفة ,

وتعمل في السجن أقسام لسجناء جنائيين , ومن بينهم قسم الإقلاع عن تعاطي المخدرات وقسم تأهيل للجنائيين .

يعمل في السجن ما يقارب من  300 ضابط وشرطى من القطاعات المختلفة: الأمن, الإدارة والعلاج.

 

سجن هداريم

تقول ادارة مصلحة – بأنه تم تصميم وبناء معتقل "هداريم" بأسلوب حديث ،. بني المعتقل بحيث تكون كل وحدة مستقلة وجميع أجنحته متشابهة. يقيم معتقلان أو ثلاثة في حجرة واحدة تشمل المنافع. ويحتوي كل جناح على قاعة أكل, وكنيس لليهود وغرفة غسيل. بسبب الزحمة في السجون يقيم في هذا المعتقل محكومين أيضًا. يقضي فيه 840 معتقلاً ومحكومًا, بدرجة أمن قصوى.

 

يوجد فى السجنما يقارب من  275 أسير أمنى فلسطيني، في ثلاث أقسام السجن قسمان 3 + 4+8 مخصصة للسجناء الأمنيين الفلسطينيين من ذوى الأحكام العالية ، ومنها قسم عزل مخصص للأسرى الأمنيين الخطرين والنشيطين وقيادات السجون .

 

ووفق ما تقول إسرائيل :أغلبية المحبوسين في معتقل "هداريم" هم معتقلون جنائيون يهود وعرب من الذين لم تنته الإجراءات القضائية في قضيتهم. يتميز هذا النوع بعدم الثبات وبعدم التأكد فيما يتعلق بمستقبلهم. ونتيجة ذلك – تكثر الضغوط والتوترات, وهي تؤثر على أدائهم وعلى أوضاعهم النفسية. بالإضافة إلى ذلك يوجد

ويعمل في السجن 237 ضابط وشرطى من القطاعات المختلفة: الأمن, الإدارة والعلاج.

 

ولا يفوتنا التطرق :

1- لسجن التلموند للأشبال الفلسطينيين مَن هم دون الثامنة عشر من العمر وعددهم 180 شبل فلسطيني لا يتمتعون بأي من الظروف التي تم ذكرها أعلاه ، ومعتقلين بظروف صعبة جداً فى سجن تلموند فى منطقة هشارون والذي يضم سجن هداريم وسجن الأسيرات الأمنيات كل على حدة.

2- لسجن جلبوع الموجود بالقرب من بيسان وجبال جلبون وهو خمس أقسام للأسرى الفلسطينيين الأمنيين وعددهم 873 أسير

3- ًلسجن الدامون وبه 364 أسير فلسطيني .

4- والتطرق أيضاً لكل من سجن بيت ايل – والمسكوبية – وايرز – وقدوميم – والجلمة – وكفار عتسيون – وعتليت – وبيتح تكفا – وحوارة – وسالم – والمجنونة – ومجموع الأسرى الأمنيين الفلسطينيين فيها 280 أسير .

5- مستشفى مراج " الرملة ونيتسان وأيلون "

 

كما أن هنالك معتقلين أمنيين يتوزعون فى ظروف قاسية أشبه بمعسكرات الاضطهاد النازية فى ثلاث معتقلات هى :

1- معتقل مجدو وبه 645 معتقل فلسطيني معظمهم من الشمال .

2- معتقل النقب وبه 2300 معتقل فلسطيني منهم ما يقارب من  1000معتقل ادارى.

3- معتقل عوفرا وبه 840 معتقل فلسطيني .

انشر عبر