شريط الأخبار

موقع يهود فرنسا: خطة أوباما للحل في الشرق الأوسط ترتكز على ست نقاط

03:07 - 08 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

ذكر موقع يهود فرنسا، يهود. أورغ، أن مشروع الرئيس الأميركي للنهوض بعملية السلام في الشرق ، يتألف من ست نقاط ذكرها رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي جون كيري أمام المؤتمر السنوي لـ "آيباك" مجموعة الضغط الإسرائيلي الأكبر في الولايات المتحدة الأميركية. كما أتى التأكيد على هذه النقاط من جانب نائب الرئيس الأميركي جون بايدن أمام المؤتمر نفسه.

وأفاد الموقع المذكور حسب بايدن وكيري :على الدول العربية القيام بخطوات رمزية باتجاه إضفاء الشرعية على "إسرائيل" في نظر شعوبها عبر وضع حد للقطيعة الدبلوماسية مع "إسرائيل" ، ووقف الحملات الدعائية المعادية لـ"إسرائيل" في وسائل الإعلام ، وفي البرامج الدراسية ، خصوصا في مادة التاريخ التي تدرس في المدارس في الدول العربية.

ويضيف موقع يهود فرنسا: على الدول العربية السماح للطيران المدني الإسرائيلي بعبور أجوائها و على حماس وقف عمليات القصف على "إسرائيل" بشكل فوري و يجب الإفراج عن جلعاد شاليط فورا ودون أية شروط. ويذكر الموقع البنود التي على "إسرائيل" تنفيذها وهي على التوالي: على "إسرائيل" وقف عمليات الاستيطان فورا ، وضمان حرية تحرك الفلسطينيين ، والسماح لهم بفرص اقتصادية واعدة وتمكينهم من تعزيز مسئوليتهم في المجال الأمني.

ويقول الموقع: لقد شدد كل من بايدن وكيري مرة على تبني الإدارة الأميركية الجديدة خيار إنشاء دولة فلسطينية. دولة فلسطينية: كلمتين يرفض بنيامين نتنياهو لفظهما معا. وبخصوص طبيعة الدولة الفلسطينية وقدراتها ، يقول موقع يهود فرنسا ( لقد تحدث جون كيري عن دولة فلسطينية منزوعة السلاح وهذا الوصف ( للغرابة لم يرد في نص خطاب كيري الذي وزع على وسائل الإعلام ).

انشر عبر