شريط الأخبار

معاريف: مياه الصرف الصحي في غزة الشيء الوحيد الذي يدخل ويخرج إلى "إسرائيل" دون تصريح

11:43 - 08 كانون أول / مايو 2009


فلسطين اليوم : ترجمة عن معاريف

مضخة مياه الصرف الصحي التي تنقل المياه العادمة لبلدية بيت حانون شمالي قطاع غزة تعطلت، وفي هذه الاثناء، تتدفق المجاري حتى بلدات غلاف غزة. خطر صحي، كالرائحة الكريهة والبعوض اصبح من نصيب السكان والجنود.

في الشهر الاخير تراكمت في المجلس الاقليمي شاطىء عسقلان شكاوى عديدة من سكان القرية الزراعية نتيف هعسرا المجاورة لجدار الفصل على كثرة البعوض. وقال رامي مرتسيانو رجل الصيانة في القرية "فهمنا ان هذه هي مياه الصرف الصحي من غزة".

الظروف على الارض التي لا تأخذ بالحسبان الحدود تتضمن جدول حانون. الجدول يبدأ في منطقة قرية يخيني، يدخل بيت حانون، ويخرج بجوار حاجز ايرز. وقال أمس مازحا رئيس المجلس الاقليمي شاطىء عسقلان يئير فرجون "هذا هو الامر الوحيد الذي يدخل ويخرج الى اسرائيل دون حاجة الى تصريح".

في البلدة الفلسطينية بيت حانون، المكان الذي تطلق فيه صواريخ القسام، يوجد مخزون من المياه العادمة، ومؤخرا انفجرت فيه أنابيب المجاري. وفي أعقاب الوضع اقام عمال المجلس سدا يمنع وصول المياه العادمة إلى قرية نتيف هعسرا الزراعية ورشوا مواد كيماوية. "أوقفنا هذا في الوقت المناسب. لولا ذلك لوصلت المياه العادمة إلى بحيرة شيكما"، قال فرجون الذي بعث هذا الأسبوع برسالة الى وزير "الحرب" ايهود باراك طلب فيها معالجة الوزارة للمسألة. وكتب فرجون يقول: "هذا يشكل موبئة صحية يوجد خطر باندلاع الامراض وتلوث المياه الجوفية". ولكن رئيس بلدية بيت حانون يدعي بان "إسرائيل هي التي لا تسمح بإدخال مضخة جديدة". وجاء من وزارة الحربانه "بعد الفحص تبين أن الموضوع قيد المعالجة لدى منسق أعمال الحكومة في المناطق".

انشر عبر