شريط الأخبار

البردويل لـ"فلسطين اليوم": الحوار الوطني سينجح عندما يرفع الأمريكان أيديهم عنه

10:10 - 08 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-غزة

أكد القيادي في حركة حماس وعضو وفدها لحوار القاهرة  د.صلاح البردويل يرفع الأمريكان أيديهم عن الحوار الوطني، سينجح هذا الحوار.

 

 وأضاف البردويل في تصريح خاص لمراسل "فلسطين اليوم" بأن حركة فتح تريد إنجاح الحوار وأن لديها النية لذلك وأن أجواء الحوار إيجابية، ولكن عندما تصل الأمور إلى نهايتها، نفاجأ بالضغط الأمريكي لجهة "الالتزام" بشروط الرباعية، وأن هذا الموقف الأمريكي يتبناه الرئيس محمود عباس للأسف.

 

 وحول سؤال الشارع إلى متى سيستمر الحوار؟ رد البردويل، بأن على شعبنا أن يبقى موحدا، فكل هذا الضغط يهدف إلى تركيع الشعب الفلسطيني، وأن الحوار الوطني سينجح بقوة التمسك بالثوابت الفلسطينية.

 

 وحول ما يتم تداوله من أن حركة حماس، تماطل في التوصل إلى اتفاق ينهي الانقسام، لأنها تراهن على تغيير "إدارة أوباما" لمواقفها تجاه حركته، قال البردويل أن هذا كلام لا معنى له، فمن ينتظر الخيار الأمريكي، فهو ينتظر الفتات المجزأ خلف جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية، ولذلك نحن لا ننتظر تغييرا أمريكيا تجاهنا، بل ننتظر أن تكون واشنطن نفسها تحت ضغط بعض القوي الصاعدة لإضعافها.

 

 وحول توقعاته من الجولة المقبلة من الحوار أواسط الشهر الجاري، أوضح البردويل، أنها ستكون محاولة لتفكيك الأزمة من أجل توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام بأقل الخسائر.

 

وأضاف أنه لا توجد هناك خطط واضحة من أجل الوصول إلى اتفاق، وأن حماس لن توافق على اتفاق يعطي شرعية للاحتلال.

 

 وبرأي البردويل فإن وثيقة الوفاق الوطني تعتبر الصيغة المثلى للوفاق الفلسطيني، مع ضرورة بذل المزيد من الجهد الدبلوماسي لإقناع الولايات المتحدة وأوروبا بضرورة التعاطي مع ما نتوافق عليه كفلسطينيين، مؤكدا أنه خلاف ذلك سيبقي الحوار معلقا.

انشر عبر