شريط الأخبار

أبو ردينة: عباس سيقدم لأوباما تصورا لحل إقليمي

09:52 - 08 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-الوطن السعودية

كشف مستشار رئيس السلطة الفلسطينة والمتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة, في تصريحات لـ"الوطن", أن الرئيس محمود عباس سيقدم إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما تصورا فلسطينيا وعربيا للحل الإقليمي لقضية الشرق الأوسط, مؤكدا أن فترة الأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع المقبلة ستشهد حراكا سياسيا قويا وهاما ستتضح خلاله ما إذا كانت الأمور تسير نحو الانفراج.

 

وقال أبو ردينة "سنقدم تصورنا كفلسطينيين وعرب لحل الدولتين والحل الشامل في المنطقة وفقا لما ورد في خطة خريطة الطريق ومبادرة السلام العربية وأنابوليس وقرارات الشرعية الدولية, ولا خروج على المبادرة العربية".

 

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عباس مع أوباما يوم 28 مايو الجاري, على أن يسبقه إلى هناك الرئيس المصري حسني مبارك.

 

وكشف أن لقاء بين عباس ومبارك سيعقد في واشنطن بعد لقاء مبارك مع أوباما وقبيل استقبال الأخير للرئيس عباس, مشيرا إلى أنه من المفترض أن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد بلور سياسة حكومته للحل قبيل اجتماعه المرتقب مع أوباما في 18 الجاري.

 

وقال أبو ردينة "إذا التزم نتنياهو بوضوح بحل الدولتين وتطبيق هذا الحل ووقف الاستيطان فهذا يعني أن هناك فرصة, أما إذا بقي يبحث عن حل اقتصادي وحكم ذاتي فمعنى ذلك أن الكرة ستكون في الملعب الأمريكي لأن ذلك يعني أن الأمور ستبقى تراوح مكانها".

 

ورد أبو ردينة على قرار نتنياهو تشكيل لجنة لتحسين الأوضاع الاقتصادية للفلسطينيين, بالقول "دون تحريك المسار السياسي على قاعدة حل الدولتين ووقف الاستيطان فإن كل هذا لن يؤدي إلى سلام ولن يؤدي إلى حلول ولن ينهي النزاع على الإطلاق بل على العكس سيزيد الأمور سوءا".

 

 

 

انشر عبر