شريط الأخبار

البرغوثي: حديث نتنياهو عن إقامة حكم ذاتي في الضفة "استخفاف بالعقول"

08:05 - 07 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم: غزة

قال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، الدكتو مصطفى البرغوثي، إن خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي سيعرضها على الرئيس الأميركي باراك اوباما، والتي تستند إلى إقامة حكم ذاتي للفلسطينيين في الضفة الغربية ، هي استخفاف بالعقول ومحاولة لانتزاع 20 عاما جديدا من المماطلة لتصفية القضية الفلسطينية من خلال التوسع الاستيطاني وبناء جدار الضم والتوسع وتهويد القدس وتحويل الضفة الغربية إلى بانتوستانات.

 

وأوضح البرغوثي، وهو الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية،  أن ما نشرته صحيفة يديعوت احرونوت بشأن خطة نتنياهو وحديثه عن أن مبدأ دولتين لشعبين غير قابل للتطبيق على المدى المنظور ينطوي على مخاطر كبيرة يجب التنبه إليها والإعداد لمواجهتها وفضح تلك الحكومة المتطرفة".

 

وأكد  أن نتنياهو "يخادع الرأي العام عندما يتحدث عن مفاوضات على حكم ذاتي وتطوير الاقتصاد الفلسطيني"، مشددا على أن القضية الفلسطينية "هي قضية سياسية قبل أي شيء آخر رغم أهمية الاقتصاد الذي لا يمكن له أن يتطور في ظل وجود الاحتلال والحواجز العسكرية والحصار الإسرائيلي".

 

وطالب البرغوثي ، المجتمع الدولي الذي طالما تحدث عن الاتفاقات واحترامها واعتبر أوسلو مرحلة انتقالية من أجل الوصول إلى الدولة الفلسطينية ، التحرك لفرض عقوبات على إسرائيل وعدم السماح لها بالاستمرار في مخططاتها الاستيطانية والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأكد البرغوثي أن هناك إجماع فلسطيني شامل وغير مسبوق من كل الأطراف الفلسطينية الرسمية والشعبية على عدم السماح بمفاوضات مع استمرار الاستيطان، وان ستة عشر عاما مضت أثبتت صحة ذلك لأن إسرائيل استغلت المفاوضات غطاء لسياساتها الاستيطانية التوسعية.

انشر عبر