شريط الأخبار

بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ الخاص بدعم القضية الفلسطينية

12:34 - 07 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

بدأ قبل قليل، اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الاستثنائي على المستوى الوزاري 'وزراء الخارجية العرب'، المخصص لدعم القضية الفلسطينية.

 

وخصص الاجتماع، الذي يعقد بطلب من فلسطين، بالأساس لبحث قضيتي الممارسات الإسرائيلية الخطيرة وغير المسبوقة في مدينة القدس المحتلة، وتقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين للعدالة جراء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

 

ويمثل فلسطين في الاجتماع وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي رئيس الوفد، والدكتور بركات الفرا المندوب المناوب لفلسطين في جامعة الدول العربية،  والسفير الدكتور تيسير جرادات مدير الشؤون الخارجية في وزارة الخارجية، والسفير مجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي في الرئاسة الفلسطينية.

 

ويجري الاجتماع برئاسة دولة السودان، وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزراء خارجية الدول العربية أو من يمثلوهم.

 

ويتخلل الاجتماع عرض وفد فلسطين لتقرير مصور بالاستعانة بتقنية 'بوربوينت' حول مجمل الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة، يقدمه فؤاد حلاق من وحدة دعم المفاوضات في دائرة شؤون المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم.

 

ويعرض التقرير الأهداف التي تريد سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحقيقها من خلال إجراءاتها العنصرية في القدس، وفي مقدمتها السعي الجاد لإيجاد خلل ديمغرافي لصالح اليهود في المدينة المقدسة.

 

ويوضح أن إسرائيل تسعى جادة لتفريغ المدينة من سكانها العرب والفلسطينيين من خلال عدة طرق في مقدمتها: هدم المنازل بذريعة عدم الترخيص، وإقامة جدار الضم والتوسع العنصري الذي يفصل المدينة المقدسة كليا عن محيطها العربي ومختلف محافظات الضفة الغربية، وسحب الهويات من المقدسيين، وعدم السماح بتوسعة المخططات الهيكلية للأحياء العربية في المدينة المقدسة، بالإضافة لطرد الفلسطينيين من منازلهم لإحلال اليهود مكانهم، خاصة في البلدة القديمة والمناطق القريبة من المسجد الأقصى المبارك، كما يجري الآن في حي سلوان.

انشر عبر