شريط الأخبار

"معاريف" : منظومة صواريخ صينية ارض جو قد تعرّض التفوق الجوي الإسرائيلي للخطر

10:19 - 07 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-القدس

كشفت صحيفة (معاريف) الإسرائيلية النقاب اليوم الخميس أن الجهات الأمنية الإسرائيلية تتابع بقلق تطويرا صينيا جديدا هو عبارة عن منظومة صواريخ أرض جو مضادة للطائرات من شأنها أن تعرّض التفوّق الجوي الإسرائيلي للخطر خلال غارة جوية محتملة على إيران.

 

وقالت معاريف ان الحديث يدور عن نسخة صينية لمنظومة الصواريخ الروسية الذكية من طراز ( إيس 300) التي تؤخر روسيا تزويد إيران بها. وهناك توجسات من احتمال قيام إيران بشراء المنظومة المذكورة من الصين.

وأشارت صحيفة معاريف الي ان منظومة الصواريخ الصينية من طراز 2000 - FD - هي في الواقع نسخة صينية لمنظومة S-300 الروسية, وباستطاعة هذه المنظومة اعتراض طائرات تحلّق في جميع الارتفاعات وصواريخ كروز وصواريخ باليستية وإنها موجهة بواسطة جهاز رادار ذكي.

وهناك توجسات في إسرائيل من احتمال إقدام ايران على ابتياع هذه المنظومة من الصين حيث باستطاعة هذه الصواريخ التشويش على غارة جوية إسرائيلية محتملة على المنشآت النووية في إيران.

ويرى الخبراء ان الصاروخ الصيني الصنع أثقل وأكثر ترهّلا من الصاروخ الروسي ويبلغ مداه 125 كم مقارنة مع مدى الصاروخ الروسي البالغ 195 كم. وبحسب التقديرات فان جهاز توجيه منظومة الصواريخ الصينية مبني على صاروخ الباتريوت الامريكي وان سعر المنظومة الصينية أرخص بنسبة ملحوظة من الروسية.

انشر عبر