شريط الأخبار

هلال جديد لقبة الصخرة في المسجد الأقصى مصنوع من النحاس بزمن العثمانيين

12:56 - 06 حزيران / مايو 2009

هلال جديد لقبة الصخرة في المسجد الأقصى مصنوع من النحاس بزمن العثمانيين

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية ولجنة إعمار المسجد الأقصى عن أنها أنهت أعمال استبدال الهلال النحاسي لقبة الصخرة المشرفة، بهلال مُذهّب تبرعت به الحكومة التركية ويبلغ ارتفاعه 4،75 متر، وهو مطابق للهلال السابق الذي كان مشابهاً للأهلة القديمة.

 

والهلال المذهب الجديد مصنوع من نحاس منذ زمن العثمانيين، وتم صنعه بمصنع "باكيلر" في إسطنبول المتخصص بصنع جميع أهلة المساجد في تركيا، وهو مطابق للهلال القديم من حيث شكل الهلال وحجمه والزوايا والزخرفة، ويتكون من أربعة قطع تم تثبيتها وإيصالها مع بعضها البعض.

 

يشار إلى أن الهلال النحاسي القديم قد تعرض للتلف بسبب العوامل الزمنية والجوية، وسيتم نقله إلى المتحف الإسلامي في المسجد الأقصى.

 

وكانت مؤسسة التنمية والتعاون التركية التابعة لرئاسة الوزراء التركية "تيكا"، أشرفت على عملية التصنيع بالتنسيق مع الحكومة الأردنية ودائرة الأوقاف الإسلامية، في كيفية إعداد الهلال حتى إيصاله لمدينة القدس وتسليمه لدائرة الأوقاف.

 

ومشروع هلال قبة الصخرة المشرفة ليس الأول لدى الحكومة التركية على صعيد المسجد الأقصى، حيث تقوم الحكومة التركية بترميم سيراميك قبة السلسلة المحاذية لقبة الصخرة، ويتم حاليا تصنيع 3600 قطعة سيراميك في تركيا يدويا، بتكلفة 500 ألف يورو، وسيبدأ مشروع تبديل وتركيب السيراميك في شهر آب (أغسطس) القادم بمشاركة مهندسين من الأوقاف وأتراك مختصون في هذه المجال، كما بدأت مؤسسة "تيكا" قبل نحو الشهرين ترميم سور مقبرة اليوسفية في باب الأسباط ، بتكلفة نصف مليون دولار، وهي مقبرة إسلامية تابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية.

 

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أنه قام بعملية تركيب الهلال ستة من فنيي لجنة الإعمار بإشراف المهندس بسام الحلاق مدير المكتب الفني للجنة إعمار المسجد الأقصى، واستغرقت عملية التركيب حوالي سبع ساعات.

 

ولفتت النظر إلى أن رئاسة الوزراء التركية تبرعت به بعد حصولها على موافقة سلطات الاحتلال، وقدرت تكاليفه بـ 200 ألف يورو.

 

من ناحيته؛ أشاد مدير دائرة الأوقاف الإسلامية الشيخ عزام الخطيب بدور الحكومة التركية ودعمها المتواصل للمقدسات الإسلامية، وقدم شكره لتبرع الحكومة التركية بهلال قبة الصخرة المشرفة، وتمويلها لمشروع ترميم السيراميك لقبة السلسلة في المسجد الأقصى.

 

وأثنى على جهود الحكومة التركية وتعاونها في الحفاظ على المقدسات الإسلامية، المتواصل منذ سنوات طويلة، مشيراً إلى أن الهلال القديم تعرض للتلف، وأنه تم الاتفاق وبعد التشاور مع الحكومة الأردنية، على صناعة الهلال في تركيا.

 

وأشار إلى أن دائرة أوقاف القدس ولجنة إعمار الأقصى تقومان حالياً بأعمال تبليط حوالي ألف متر مربع في ساحة المسجد الأقصى بالمنطقة الشمالية الموصلة بين بابي الأسباط والمجلس وهي استكمال لعملية التبليط التي بدأت قبل عام ونصف العام، وهي المرحلة الثانية من أعمال تبليط ساحات وممرات الأقصى.

 

انشر عبر