شريط الأخبار

طوارئ بمطار القاهرة بعد الاشتباه بإصابة إيرلندي بـ"إنفلونزا الخنازير"

11:59 - 06 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت السلطات المصرية اليوم الأربعاء، حال الطوارئ القصوى في مطار القاهرة، بعد الاشتباه في إصابة راكب ايرلندي بإنفلونزا الخنازير.

 

وكانت سلطات المطار تلقت إشارة من قائد طائرة مصرية قادمة من لندن، بإصابة راكب إيرلندي يدعى دروث بيرلي دينس (25 عاماً) بأعراض إنفلونزا وارتفاع في درجة الحرارة، فتم احتجاز جميع ركاب الطائرة، وعددهم 240 شخصاً، لفحصهم.

 

ورغم تأكيد الشاب خضوعه لفحص طبي في مطار لندن، قبل صعوده الطائرة، أظهر إصابته بإنفلونزا عادية، إلا أنه تم نقله ووالدته التي كانت ترافقه إلى مقر الحجر الصحي القريب من المطار للتأكد من عدم حمله للفيروس، فيما تم تعقيم الطائرة.

 

وفي حال التأكد من عدم إصابة الراكب الإيرلندي ووالدته بالفيروس، سوف يستأنفان رحلتهما إلى جوهانسبرغ.

 

وكان المجلس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب عقد اجتماعاً طارئاً، أمس الثلاثاء في الرياض، أعلن إثره عن إقامة نظام إنذار حول وباء الإنفلونزا. وشدد وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة، في مؤتمر صحافي على "أهمية الاستمرار في متابعة التطورات الوبائية للمرض ايه (اتش1ان1) وتبادل المعلومات والخبرات بصورة مستمرة بين وزارات الصحة في الدول العربية مع الابلاغ المبكر والفوري عن حالات الاشتباه بوجود المرض في أي دولة عربية".

 

كما تقرر "تبادل المعلومات والخبرات بصورة مستمرة بين وزارات الصحة في الدول العربية وتعيين ضابط اتصال لكل دولة ليكونوا حلقات اتصال مباشر لتعزيز التواصل فيما بينهم ومع المنظمات الصحية الدولية ذات العلاقة".

 

كما تقرر أيضاً تشكيل لجنة "من الخبراء لمراجعة الخطة السعودية الاستشارية المقترحة وكافة الخطط المتاحة من الدول العربية بهدف الاستفادة من الخبرات المختلفة لصياغة خطة موحدة، وتوحيد النماذج مما يسهل دقة الإحصائيات وتوزيعها على كافة الدول العربية".

 

وشدد البيان الذي صدر عن الاجتماع، وأوردته وكالة الأنباء السعودية، على ضرورة "قيام إدارات التوعية الصحية بوزارات الصحة بالدول العربية بوضع خطة إعلامية متكاملة للتوعية الصحية بالمرض، والتنسيق مع وسائل الإعلام العامة والخاصة فيها لإقامة برامج وندوات توعية في الدول العربية للتعريف بالمرض ونشر الوعي الصحي بمدى خطورته وكيفية انتقاله والاحتياطات التي يجب أن تتخذ للحد من انتشار المرض".

 

ولم يعلن عن وقوع أي إصابة بأنفلونزا الخنازير في الدول العربية التي اتخذت بصورة فردية عدة إجراءات وقائية.

 

انشر عبر