شريط الأخبار

باراك: الأجواء الآن ملائمة للتوصل لإنفاق تهدئة رسمي مع حماس دون "شاليط".. نتنياهو يميل لنفس الموقف

09:10 - 06 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-ترجمة خاصة

ذكر موقع معاريف وفقا لمصادر أمنيه إسرائيلية بان وزير الحرب الإسرائيلي ايهود براك يؤيد الآن التوصل إلى اتفاق رسمي مع حماس حول التهدئة دون ان تشمل الإفراج على الجندي جلعاد شاليط .

 

وحسب المصادر فالأجواء الآن ملائمة للتوصل لهذا الاتفاق فحماس تمنع بحزم إطلاق الصواريخ كما أن الأجواء توفرت للتوصل إلي الاتفاق نتيجة لضغوط مصر ضد حزب الله وحماس بعد الكشف عن شبكة حزب الله في مصر.

 

ووفقا للمصادر الأمنية فإن وزير الحرب ايهود براك يعتقد بأنه توجد الآن فرصه للتوصل إلي اتفاق رسمي مع حماس  حول التهدئة .

 

وأضافت المصادر انه إذا لم يحصل الاتفاق علي صبغة سياسية وعلي تعهد مصري بأن لا تقوم حماس بخرقه فالاتفاق سيكون هش أما إذا وفرت مصر للاتفاق مغلف سياسي فستخشي حماس خرقه.

 

 وحسب المصادر فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو يميل الآن إلي موقف وزير الحرب براك الذي يقول بأن التوصل لاتفاق رسمي للتهدئة هو أمر جدي لإسرائيل في هذه الفترة .

 

وحسب المصادر اتفاق التهدئة لن يشمل قضية الجندي جلعاد شليت.

من جانب آخر تأمل المصادر الأمنية بان تعود مصر لتلعب دور مركزي في الاتصالات للإفراج عن شاليط.

 

وحسب أقوالهم فحكومة نتنياهو لن تبدأ المفاوضات حول شاليط من النقطة التي انتهت أبان حكم أولمرت فنتنياهو يدرس حاليا تعين مبعوث جديد ليتولي ملف شاليط كما انه يجري تقيم جديد لقضية شاليط.

 

من جانب آخر أعربت المصادر عن قلقها من محاولات مصر للمصالحة بين حماس وفتح لتشكيل حكومة وحدة وطنية فدور مصر للمصالحة من شأنه تعزيز مكانة حماس ومنحها الشرعية حيث انه يوجد حول هذه القضية تعارض في سياسة مصر مع إسرائيل كون أنها  تأمل بأن تفشل جهود مصر للمصالح بين حماس وفتح فإسرائيل معنية بتقوية أبو مازن تمهيدا للانتخابات الفلسطينية في 25يناير المقبل.

انشر عبر