شريط الأخبار

حسين الشيخ: ملف لم الشمل الداخلي سينتهي قريبا

07:24 - 05 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم: رام الله

أكد وزير الشؤون المدنية في حكومة رام الله حسين الشيخ أن ملف لم الشمل الداخلي سينتهي قريبا وتحديداً ما تبقى منهم في قطاع غزة، وهم بضعة آلاف تجرى بخصوصهم الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي.

 

وقال الشيخ إن الاتصالات بدأت أيضا باستكمال إجراءات عودة حوالي 2000 مواطن ممن حصلوا على لم الشمل ولا زالوا في الخارج، موضحا أن فتح ملف طلبات لم الشمل لمن هم في الخارج سيكون في الفترة القريبة القادمة.

 

من جانب آخر أشار الشيخ إلى قضية علاج مرضى غزة في مستشفيات الضفة ، أو في الخارج مؤكدا انه بعد عودة اللجنة المشتركة بين وزارتي الشؤون المدنية والصحة للعمل من جديد، فان هناك الآلاف ممن تمكنوا من مغادرة القطاع للعلاج، متمنيا أن لا يستخدم الناس هذه الوسيلة للخروج من غزة وان هذا من شانه ان يؤثر على عملية التنسيق للحالات الخاصة.

 

وكان الوزير قد حذر من إقدام المئات من المواطنين الذين سحبت اسرائيل هوياتهم المقدسية تقدمهم طلبات للحصول على هويات فلسطينية قائلا :'ان هذه قضية وطنية بحتة وان إسرائيل ترمي من وراء هذه القضية إلى إفراغ القدس من أهلها وساكنيها"، مطالبا السلطة الفلسطينية والحكومة تحديدا بضرورة تشكيل لجنة قانونية تابعة للسلطة تتابع هذا النوع من القضايا التي تتطلب جهدا قانونيا لمنع سحب الجنسيات من المدنيين.

انشر عبر