شريط الأخبار

صحيفة فرنسية: ليبرمان عقبة في طريق السلام

06:12 - 05 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم: غزة

قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية، إن أفيجدور ليبرمان وزير خارجية إسرائيل الذي يزور فرنسا اليوم الثلاثاء، تراه كل من باريس وواشنطن، على أنه عقبة أمام عملية السلام بسبب مواقفه القومية المتشددة المعادية لإقامة دولة فلسطينية.

 

وأشارت الصحيفة في عددها الصادر اليوم، إلى أن ليبرمان سيلتقى فى باريس وزير الخارجية بيرنار كوشنير وبسكرتير عام قصر الإليزيه كلود جيون، مضيفة أن الرئيس نيكولا ساركوزى لن يستقبله إلا إذا حدث تغيير فى آخر دقيقة. ونوهت "ليبراسيون" لأن ليبرمان أطلق منذ تعيينه في منصبه أول أبريل الماضى العديد من التصريحات المدوية، ومنها أن كل محاولات التسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين فشلت منذ توقيع اتفاق أوسلو فى عام 1993، كما أعلن أن إسرائيل ليست ملتزمة بمفاوضات السلام التى استؤنفت نهاية عام 2007 خلال مؤتمر أنابوليس من أجل التوصل إلى إقامة دولة فلسطينية.

 

وأشارت الصحيفة إلى قلة الخبرة الدبلوماسية لليبرمان الذى يقول بصوت عال ما يفكر فيه باقى أعضاء الحكومة الإسرائيلية اليمينية بصوت منخفض، مؤكدة أن مهمة ليبرمان خلال جولته الأوروبية الحالية طمأنة الأوروبيين بشأن نوايا الحكومة الإسرائيلية الجديدة، ليست مهمة سهلة.

انشر عبر