شريط الأخبار

أبو مرزوق: قضية "شاليط" ستسحم خلال شهر وهناك حرصٌ على ألا نفجِّر مشكلةً مع مصر

05:33 - 05 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم : دمشق

توقع الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" أن تحسم الحكومة الإسرائيلية موقفها من قضية صفقة الجندي الأسير جلعاد شاليط خلال شهرٍ من الآن.

وقال أبو مرزوق في حديث صحفي": "أعتقد أن نتنياهو لا يزال يحتاج إلى وقتٍ حتى يفهم الصفقة ويفهم ما يجرى حولها ويتخذ القرارات بشأنها".

وأشار إلى أن قضية أيمن نوفل المعتقل في مصر من القضايا الحساسة التي تناقشها الحركة مع الجانب المصري داخل الغرف المغلقة بقوله: "هناك العديد من النقاط التي تحدثنا مع الجانب المصري حولها، ولم نطرحها في الإعلام بسبب حساسيتها، ومنها قضية أيمن نوفل".

وأكد القيادي في "حماس" "أننا حريصون على ألا نفجِّر مشكلةً مع الجانب المصري؛ لذلك يظل ملف نوفل من الملفات التي نناقشها في اللقاءات، ولا نتحدث عنها في الإعلام".

وحول انفتاح الحركة في الفترة الأخيرة على أوروبا، وزيارة بعض البرلمانيين الأوروبيين المكتب السياسي للحركة، وإلقاء خالد مشعل كلمة في مجلس العموم البريطاني، وإمكانية أن يخلق هذا الحراك السياسي فرصًا لعزل القرار الأوروبي عن القرار الأمريكي باتجاه الحركة؛ أوضح أبو مرزوق أنه "من الصعب فصل أوروبا عن الموقف الأمريكي؛ لأنه المؤثر الأول للسياسات الأوروبية، وبالتالي فالمؤثر الفعال في السياسات الأوروبية هو الولايات المتحدة بشكلٍ واضحٍ".

وواصل قائلاً "التغيير الذي طرأ بشأن البرلمانيين والرأي العام بعد معركة غزة بلا شك هو تغيرٌ مفيدٌ وإيجابيٌّ، ولكنه لا يكفي لتغيير سياسات الدول الأوروبية، ولا نستطيع أن نركن -في الوقت الحاليِّ- إلى فرض التغير الأوروبي وجهة نظره في المنطقة".

انشر عبر