شريط الأخبار

ضابط و محامٍ يتنافسان على خلافة ديكل .. ونتنياهو سيحسم المسألة في غضون أيام

04:04 - 05 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم : ترجمة خاصة

تساءلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن هوية الشخصية البديلة لعوفر ديكل، في منصب المسؤول عن المفاوضات لتحرير جلعاد شاليط.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سيقرر في الأيام القريبة من يحل محل عوفر ديكل، موضحةً أن هناك مرشحان رائدان للمنصب هما المحامي بنحاس مرنسكي، الذي يمثل اليوم مكتب المحامين في لجنة انتخاب القضاة، والعقيد احتياط ليئور لوتن، الذي كان رئيس الفريق المفاوض عن هيئة الأركان الإسرائيلية ورئيس قسم الأسرى والمفقودين في شعبة الاستخبارات بالجيش.

وسبق لنتنياهو أن التقى المرشحين، وبحث معهما إمكانية التعيين للمنصب وتلقى موافقتهما المبدئية، أما الآن فعليه أن يختار واحداً منهما.

ويذكر أن مرنسكي هو ابن المحامي آريه مرنسكي الراحل الذي كان شريكاً للوزير والنائب شموئيل تمير ومعه مثل الدولة في صفقة جبريل، صفقة تبادل الأسرى التي تعتبر حتى اليوم موضع خلاف من ناحية جماهيرية وهو يعتبر محامٍ من الصف الأول في المجال المدني – التجاري، رغم أنه يعنى في السنوات الأخيرة أساساً في المجال القضائي – العام.

أما لوتن فيعتبر احد اكبر الخبراء في مجال المفاوضات لتحرير الأسرى، و كان رجل دورية هيئة الأركان الخاصة ونال وسام رئيس الأركان على دوره في حملة إنقاذ نحشون فاكسمان. وكان انتقد المفاوضات لتحرير شاليط واعتبرها فاشلة.

انشر عبر