شريط الأخبار

مساواة يعمل على توسيع الائتلاف لمكافحة العنصرية ضد العرب في إسرائيل

09:22 - 04 تشرين ثاني / مايو 2009


فلسطين اليوم-القدس المحتلة

قال مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في إسرائيل، إنه يعمل على توسيع الائتلاف لمكافحة مظاهر العنصرية ضد المواطنين العرب في إسرائيل.

 

وعقد المركز بالتعاون مع القوس الديمقراطي الشرقي، مؤتمرا خاصا في تل أبيب، بمشاركة عدد كبير من المواطنين العرب واليهود، بهدف توسيع النشاطات لمكافحة العنصرية، ولمتابعة توصيات مؤتمر عكا لمكافحة العنصرية الذي عقد الشهر الماضي، الذي أوصى بتوسيع النضال ضد العنصرية لمواقع مختلفة في البلاد.

 

وأكدت نوريت حجاج مديرة القوس الديمقراطي الشرقي على أهمية التعاون في مكافحة العنصرية وتحقيق السلام والعدالة الاجتماعية.

 

بدوره، دعا جعفر فرح مدير مركز مساواة، المشاركين إلى رفض الحواجز التي تضعها الحكومات المسيطرة لمنع التعاون بين المجتمعات المهمشة.

 

وأكد الحاجة لاختراق حواجز الكراهية بين اليهود الشرقيين والفلسطينيين، واستبدال سياسة التفرقة العنصرية في إستراتيجية بناء التحالفات، بهدف تحقيق السلام وضمان حقوق الإنسان واستنكار العنصرية.

 

وقدمت المؤسسات المشاركة في المؤتمر شهادات تفصيلية حول الاعتداءات العنصرية التي تمارس في إسرائيل، ومنها الاعتداءات الجسدية ضد العرب، التي سجلت في العام الأخير ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالعام الماضي حسب تقرير العنصرية الذي صدر عن مركز مساواة.

 

وقدمت المحامية تامي كتسبيان، نماذج عن تقديم دعاوي تعويض في قضايا  التصنيف العرقي في الأماكن العامة وأماكن العمل.

 

بدورها قدمت ياعيل بن يفيت عضو بلدية تل أبيب شرحا تفصيليا عن التمييز ضد المؤسسات الثقافة والتعليمية العربية واليهودية الشرقية في ميزانيات بلدية تل أبيب، وقدم عدد من الفنانين من أصل إثيوبي مقاطع فنية مسرحية وموسيقية حول الإهانات التي يعانون منها في البلاد.

انشر عبر