شريط الأخبار

بعض المعوقات أفشلت جولة الحوار.. وفتح وحماس رفضتا تشكيل لجنة تعد للانتخابات وتشرف على اعمار غزة

04:53 - 04 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

كشفت مصادر فلسطينية مقربة من الحوار الفلسطيني بالقاهرة مساء اليوم النقاب عن بعض المعوقات والعراقيل التي تسببت في انتكاسه الجولة الاخيرة من الحوار الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس والتي كان ابرزها تعنت الطرفين في بعض القضايا الهامة وعدم تقديم تنازلات من شانها انجاح الحوار الفلسطيني.

 

 

وأشارت المصادر لوكالة "سما" الإخبارية انه تم الاتفاق على إقامة إطار قيادي انتقالي تحت إشراف منظمة التحرير الفلسطينية شريطة ألا يؤثر ذلك على صلاحيات اللجنة التنفيذية للمنظمة.كما تم الاتفاق على إجراء الانتخابات المقبلة بنظام مختلط، يجمع ما بين نظامي القائمة والدوائر.

 

واكدت المصادر أن الخلاف بين فتح وحماس يتمحور على نسبة النظامين، وكيفية تفعيل المجلس التشريعي المعطل إزاء اعتقال سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأعضاء المجلس من حركة حماس. موضحه ان حماس اقترحت توكيل النواب المحبوسين لتأخير التصويت لهم قبيل إجراء الانتخابات، إلا أن فتح رفضت الاقتراح.

 

وكشفت المصادر ان القاهرة اقترحت تشكيل لجنة قضائية تقوم بالإعداد للانتخابات والإشراف على إعادة إعمار غزة وتوصيل المساعدات إلى  اهالي قطاع غزة / مشيره الي ان هذا الاقتراح لم يتم التوافق عليه بسبب  الخلافات الكبيرة بين حركتي فتح وحماس.

انشر عبر