شريط الأخبار

نتنياهو ينفي عزم إسرائيل الانسحاب من الجزء الشمالي المحتل لقرية الغجر

11:22 - 04 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في رسالة بعث بها إلى وجهاء قرية الغجر على الحدود مع لبنان، أن يكون يفكّر في الانسحاب من الجزء الشمالي من القرية وتسليمه للسلطات اللبنانية.

 

فقد اجتمع نائب الوزير لشؤون النقب والجليل أيوب قرا، من حزب "ليكود"، الليلة الماضية برئيس المجلس المحلي لقرية الغجر وبعض وجهاء القرية ونقل لهم رسالة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نفى فيها ما نشر في وسائل الإعلام من أن الحكومة تنوي تحويل السيادة على الجزء الشمالي من القرية إلى لبنان.

 

وكانت صحيفة /هآرتس/ العبرية قد ذكرت في عددها الصادر أمس الأحد (3/5)، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعلن هذا الأسبوع عن استعداد تل أبيب للانسحاب من الجزء الشمالي لقرية الغجر الواقعة على الحدود مع لبنان.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي مقرب من نتنياهو قوله "إن سبب هذه الخطوة هو رغبة رئيس الوزراء في الاستجابة لمطلب الإدارة الأمريكية بهذا الشأن، وكذلك رغبته في القيام ببادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة قبل الانتخابات النيابية التي ستجرى في لبنان بعد حوالي شهر"، على حد تعبيرها.

 

وفي السياق ذاته؛ كشفت مصادر إسرائيلية النقاب عن أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل أثار مسألة قرية الغجر في محادثات مع نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك وأفيغدور ليبرمان وزير الخارجية وطالب تل أبيب بتنفيذ الانسحاب.

 

ونقلت المصادر عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الانسحاب الإسرائيلي من قرية الغجر قبل الانتخابات في لبنان سيعزز المعسكر المعتدل هناك. وقال دبلوماسي غربي على صلة بالأمر إن نتنياهو وباراك على حد سواء يريدان حل هذه المسألة بسرعة.

انشر عبر