شريط الأخبار

نائب عراقي: ثلاثة ثوابت للموافقة على اتفاقية أمنية مع بريطانيا

11:01 - 04 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أكد نائب عراقي أن التوقيع على اتقاقية أمنية مع بريطانيا لتدريب وتأهيل القوات العراقية مرهون بثلاثة ثوابت. وقال النائب حسن ديكان عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان العرقي في تصريح لصحيفة "الصباح" الحكومية نشرته اليوم الاثنين إن البرلمان "سينظر في حال تقدمت بريطانيا بطلب ابرام اتفاقية امنية بشأن بقاء قوة صغيرة لاغراض التدريب وفق ثلاثة شروط تتلخص بمدى ملاءمة هذه الاتفاقية لمصلحة الشعب العراقي وما تتضمنه من خدمة للقوات الامنية العراقية بالاضافة الى ضرورة عدم تعارضها مع سيادة العراق ودستوره".

 

واضاف ان "آلية النظر بمثل هذه الاتفاقية تتم بشكل مشابه لما تم بشأن الاتفاقية مع الولايات المتحدة عبر ارسالها من قبل الحكومة الى البرلمان واجراء نقاشات بشأنها وبالتالي رفضها او قبولها". وأوضح ديكان أن الحكومة "لم تقدم إلى الان اي مشروع اتفاقية جديدة وسبق ان قدم قبل اكثر من اربعة أشهر مشروعاً شبيهاً بالاتفاقية مع الولايات المتحدة الا انه لم يلق قبولا من النواب ومن لجنة الامن والدفاع لاننا لسنا بحاجة الى مثل هذه الاتفاقية".

 

وذكر أن هناك امكانية "ان تعمل بريطانيا تحت غطاء الاتفاقية مع الولايات المتحدة لاغراض التدريب عبر استعانة الجانب الاميركي بمدربين بريطانيين لغرض تدريب القوات العراقية وتأهيلها".

 

انشر عبر