شريط الأخبار

بيرس سيدعو أوباما لطرح مبادرة تسوية على أساس المبادرة العربية المعدلة

08:11 - 04 أيلول / مايو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس سيدعو الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال لقائهما غدا الثلاثاء في واشنطن، إلى طرح مبادرة تسوية ترتكز على "المبادرة العربية المعدلة"، إلا أنه "سيحذر" أوباما من أن نتنياهو عازم على ضرب إيران في حال فشلت المحاولات الدبلوماسية للجم المشروع النووي الإيراني.

وحسب الصحيفة فإن بيرس سيضع الشأن الإيراني على رأس أولويات محادثته مع الرئيس أوباما، علما أن منصب الرئيس الإسرائيلي هو تمثيلي وليس سياسيا تنفيذيا، وسيقول بيرس لمضيفه، إن "رئيس الحكومة نتنياهو جدي في وجهة نظره القائلة بأن إيران تشكل تهديدا لكيان دولة إسرائيل، وإذا لم يكن مفر، وتوصل إلى استنتاج بأن العالم لا يلجم مشروع التسلح النووي الإيراني، فإن نتنياهو سيتخذ كافة الوسائل من أجل لجم المشروع".

وأضافت الصحيفة، إنه على الرغم من أن بيرس يعارض توجيه ضربة عسكرية لإيران، إلا أنه سيقول لأوباما، إن "نتنياهو قادر بالفعل على إصدار أوامر لمهاجمة إيران".

وفي شأن صراع الشرق الأوسط، فإن بيرس "سيناشد" أوباما بأن يعد خطة سلام ترتكز على "المبادرة العربية المعدلة"، بمعنى أن لا تشمل بند عودة اللاجئين، وسيقول لأوباما، إن نتنياهو سيفاجئه إيجابا، و"سيتضح له أن نتنياهو مستعد وقادر على تقبل أفكار جريئة في مجال السلام".

وقالت "معاريف"، إن التوجهات السياسية في مكتب نتنياهو تتجه نحو خطة سلام إقليمية، مع تركيز على تعاون إقليمي ودولي "لمواجهة المشروع النووي الإيراني"، يضم إسرائيل والولايات المتحدة والدول العربية المعتدلة.

انشر عبر