شريط الأخبار

غنيم وقريع يؤجلان اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر "فتح" السادس

01:52 - 03 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-رام الله

أوقفت اللجنة التحضيرية العليا الخاصة بعقد المؤتمر العام السادس لحركة "فتح" اجتماعاتها يوم السبت في العاصمة الأردنية، عمان، على أمل مواصلة انعقادها بعد أسبوع للبت في الملفات الخمسة المطروحة على جدول أعمال المؤتمر.

 

وقالت مصادر فلسطينية مطلعة على أعمال اللجنة إن قرار التأجيل قد اتخذ بالاتفاق بين مفوضي التعبئة والتنظيم المركزي في فتح محمد راتب غنيم (أبو ماهر) الذي يرأس اجتماعات اللجنة التحضيرية، ومفوض التعبئة والتنظيم في الضفة الغربية وغزة أحمد قريع (أبو علاء) على أساس أن تبدأ اللجان الأربعة وهي لجنة النظام الأساسي، لجنة العضوية، لجنة البرنامج السياسي ولجنة البناء الوطني، من جديد ملفات المؤتمر.

 

وعزا غنيم وقريع تأجيل اجتماعات اللجنة التحضيرية العليا إلى تلقيهما آلاف الاحتجاجات على العضوية التي كان جرى تقليصها الأسبوع الماضي إلى 1200 عضو بعد شطب 300 اسم ثم جرى العودة إلى إقرار أسماء 1500 ثم تم زيادتهم يوم الخميس الماضي إلى 1700 عضوا بضغط من عضو اللجنة المركزية لـ"فتح" رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) في مسعى لإدخال عدد كبير من العناصر المحسوبة عليه وعلى تيار محمد دحلان، حيث قام بتنسيب 120 اسما لعضوية المؤتمر يمثلون مكتبه في رام الله.

 

وقد جدد أعضاء في اللجنة التحضيرية وكوادر بارزة في "فتح" اتهاماتهم إلى أبو ماهر غنيم بالانحياز إلى تيار أبو مازن - دحلان في محاولة ترتيب تركيبة المؤتمر بالتلاعب في قوائم العضوية التي جرى قراءتها للمرة الخامسة في اجتماعات عمان. وقال هؤلاء إن ذلك "يعني العودة إلى نقطة الصفر في موضوع المؤتمر وهو ما قد يعني تأجيل عقده إلى أجل غير مسمى، وفي أحسن حال إلى ما بعد انتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية حيث سكون أمر عقد المؤتمر سيان لدى أبو مازن في حال نجاحه أو سقوطه في تلك الانتخابات".

انشر عبر