الضفة : إضــراب شامل لنقابة النقل العام اليوم

الساعة 08:34 ص|13 يوليو 2022

فلسطين اليوم

أعلنت نقابة النقل العام الفلسطينية، الإضراب الشامل عن العمل في الضفة الغربية اليوم الأربعاء 13/7/2022.

وقالت النقابة، في بيان مقتضب لها، ان الإضراب يأتي احتجاجاً على ارتفاع أسعار المحروقات، ولمطالبة الحكومة بالاستجابة لعدد من المطالب.

وعقدت النقابة اجتماعا الثلاثاء الماضي، قررت خلاله الإضراب الشامل في جميع المحافظات احتجاجًا على ارتفاع أسعار المحروقات، والضرائب.

 وقال مسؤول النقابة في محافظة نابلس (شمال الضفة) عمر النجار، إن "الإضراب شمل كافة المحافظات في الضفة، ونسبة الالتزام به فاقت الـ90 بالمئة".

وأشار إلى أن مطالب العاملين في قطاع النقل والمواصلات تنحصر في قيام الحكومة بدعم قطاع المحروقات في ظل الارتفاع الكبير في أسعارها، ومنع السيارات الخصوصية من العمل ونقل الركاب".

وتابع النجار: "مطالبنا ليست تعجيزية، وقدمناها للحكومة مرارا وتكرارا، وعقدنا مع وزير المواصلات وممثلي وزارته العديد من الاجتماعات دون نتيجة تذكر، لذلك لجأنا للإضراب".

ولفت إلى أن "النقابات عملت - من باب حسن النية - على تأجيل الإضراب إلى ما بعد عيد الأضحى، بناءً على وعود حكومية بأن يكون هناك حل لمشاكلنا، ولكن للأسف لم يحصل شيء، بل حصل العكس من خلال استخدام لغة التهديد والوعيد".

وكانت مصادر إعلامية كشفت أن وزير المواصلات طلب "بلهجة تهديدية" من رئيس وأعضاء النقابة العامة لعمال النقل ونقابة أصحاب مكاتب التكاسي، خلال الاجتماع الذي عقده معهم أمس الثلاثاء، وقف الإضراب المقرر اليوم.

وأضافت المصادر أن "الاجتماع كان عقيما بسبب عدم استجابة الوزير لمطالب السائقين، رغم أن ممثلي النقابات كانوا حريصين منذ البداية على تفعيل لغة الحوار، وعلى ضبط حالة الاستياء التي تسود العاملين في النقل؛ بسبب غلاء المحروقات، وعمل المركبات الخاصة مقابل أجرة".

وتتمثل مطالب نقابات النقل في تثبيت سعر لتر السولار لقطاع النقل العام دون غيره على خمسة شواكل، والسماح لقطاع النقل باستيراد مركبات من الداخل المحتل، ومنع المركبات الخصوصية من نقل المواطنين على حساب النقل العام.

 

كلمات دلالية