خبر الداخلية الإسرائيلية تتبنى توصيات ضم كيدار و12الف دونم لـ معالي ادوميم

الساعة 06:04 ص|03 مايو 2009

فلسطين اليوم-القدس

قرر وزير الداخلية الإسرائيلي إيلي يشاي تبني توصيات اللجنة الخاصة المنبثقة عن الوزارة بضم مستوطنة "كيدار" و12 ألف دونم تحيط بها إلى مستوطنة "معاليه أدوميم"، وبالتالي قضم اراضي الفلسطينيين وبناء 6000 وحدة استيطانية جديدة.

 

وكان يشاي قد اطلع على توصيات اللجنة الأسبوع الماضي وقال حينها :" بأن قراره سيكون لصالح الاسرائيليين دون أخذ ردود الفعل الدولية بعين الاعتبار".

 

وتهدف تلك المخططات إلى تكثيف الاستيطان وقطع التواصل الجغرافي بين شمال الضفة الغربية وجنوبها وعزل القدس الشرقية تماما عن باقي محافظات الضفة الغربية، وتدخل في إطار مخطط أكبر يهدف إلى تحويل مدينة القدس إلى ما تسميه اسرائيل "القدس الكبرى".

 

ويذكر انه وفي الأسبوع الماضي، كشف عن مخطط سلطات الاحتلال لضم 12 ألف دنم إلى مستوطنة "معاليه أدوميم"، وتعديل مسار الجدار ليضم كل تلك المساحات إلى المناطق الواقعة داخل الجدار، وينضم هذا المخطط إلى مخطط كشف عنه في الشهور الأخيرة والذي يشمل بناء 6 آلاف وحدة سكنية في مستوطنة "كيدار" ومحيطها لخلق تواصل سكاني مع "معاليه أدوميم".

 

وكشفت إذاعة الجيش "غالي تساهال" أن لجنة خاصة في وزارة الداخلية الإسرائيلية قدمت توصيات بضم مستوطنة "كيدار" إلى مستوطنة "معاليه أدوميم" الواقعة على بعد 3 كم شرق القدس وتوسيع المستوطنة بـ 12 ألف دنم.

 

وأوصت اللجنة في تقرير قدمته لمدير عام وزارة الداخلية بنقل مستوطنة "كيدار" التابعة إداريا للمجلس الاستيطاني الإقليمي "غوش عتسيون" إلى نفوذ مستوطنة "معاليه أدوميم" وضم المناطق الفاصلة بين المستوطنات إلى "معاليه أدوميم".