شريط الأخبار

نتنياهو يعيّن مايكل أورين سفيراً لتل أبيب لدى الولايات المتحدة الأمريكية

09:44 - 02 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قالت الإذاعة العبرية، مساء اليوم السبت، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفق مع وزير خارجيته أفيغدور ليرمان على تعيين مايكل أورين سفيراً لتل أبيب لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وسيحل أورين محل السفير الإسرائيلي الراهن سلاي مريدور، حيث يتوقع أن يباشر السفير الجديد إشغال مهام منصبه قبيل توجه نتنياهو إلى واشنطن بعد نحو أسبوعين.

 

ويعتبر أورن (54 عاماً) وهو إسرائيلي من أصل أمريكي، أحد كبار الخبراء بالسياسة الأمريكية وذو علاقات متشعبة في الولايات المتحدة، ووصفه مصدر سياسي إسرائيلي بـ "المرشح النموذجي لهذا المنصب".

 

وألف أورين كتاب "ستة أيام من الحرب" حول حرب حزيران (يونيو) عام 1967، كما نشر عدة أبحاث حول السياسة الأمريكية. ويحمل اورن آراء يمينية لكنه مقبول لدى زعماء الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة ولدى زعماء في الكونغرس وفي مجلس الشيوخ.

 

ويحمل أورين شهادة دكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط، ووصل إلى تل أبيب من الولايات المتحدة بسن 15 عاما، وتوجه إلى كيبوتس "غان شموئيل"، وحصل على شهادة بكالوريوس في الاستشراق من جامعة كولومبيا، وخدم كمستشار للوفد الإسرائيلي في الأمم المتحدة، والتحق بالجيش فور عودته إلى إسرائيل ووصل إلى رتبة ملازم، وخدم في لبنان إبان حرب لبنان الأولى.

انشر عبر