شريط الأخبار

حماس ستشكل حكومة جديدة في قطاع غزة في حال فشل الحوار بالقاهرة

07:49 - 02 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

كشفت مصادر فلسطينية خاصة اليوم السبت, عن تكاثف جهود قادة حركة "حماس" في الداخل والخارج على تشكيل حكومة فلسطينية جديدة في قطاع غزة، فور فشل جولات الحوار الوطني المزمع عقدها في منتصف الشهر الجاري في العاصمة المصرية القاهرة.

 

وقالت المصادر الخاصة إن هذا الإجراء اتخذته "حماس" رداً على التشكيل الحكومي الذي ينوي الرئيس الفلسطيني محمود عباس تشكيله في الضفة الغربية"، والتي وصفتها ذات المصادر بأنها غير شرعية وغير قانونية ما لم يصادق عليها المجلس التشريعي الفلسطيني الذي يحتوي على أغلبية من نواب حركة "حماس".

 

وأوضحت المصادر الخاصة " أن الحكومة التي ستشكلها "حماس" والتي سيكون مركزها القطاع سيرأسها رئيس الوزراء في غزة اسماعيل هنية، وستشمل الدكتور محمود الزهار، وخليل الحية، وباسم نعيم ".مضيفةً بان حماس ستقوم بالاتصال ببعض الشخصيات الفلسطينية المستقلة وقادة الفصائل في القطاع للمشاركة بالحكومة، مؤكدةً أن الحكومة ستخلو "تماماً" من قادة حركة فتح ".

 

وكان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قال الخميس الماضي إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ينوي تكليف شخصية فلسطينية بتشكيل حكومة موسعة جديدة قريبا"..الأمر الذي اعتبرته الحكومة المقالة في غزة بأنه يضع المزيد من العقبات أمام الحوار الوطني".

 

وقال رئيس الحكومة بغزة اسماعيل هنية أمس الجمعة "أن أي قرار يتخذه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيل حكومة موسعة جديدة، يعني مزيدا من العقبات أمام الحوار الفلسطيني.

 

وأضاف هنية للصحافيين عقب إلقائه خطبة الجمعة من مسجد القسام في مخيم النصيرات أن "أي خطوات باتجاه تشكيل حكومة موسعة هو مزيد من وضع العقبات أمام الحوار الفلسطيني - الفلسطيني".

 

كما واعتبرت حركة حماس، إقدام رئيس السلطة محمود عباس على تشكيل حكومة جديدة في الضفة الغربية وفي هذا الوقت بالذات وأثناء جولات الحوار هو بمثابة خطوة استباقية منه لنسف وتضييع كل مكاسب جولات الحوار.

 

وأوضح فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة اليوم "أن إقدام أبو مازن على تشكيل حكومة بالضفة هو امتدادا أيضاً لحالة الفوضى القانونية والدستورية التي أسس لها أبو مازن عندما شكل حكومة سلام فياض دون سند قانوني أو دستوري ولم تعرض على المجلس التشريعي ولم يصادق على برنامجها".

انشر عبر