شريط الأخبار

غزة: تشكيل لجنة وطنية لمتابعة فيروس "إنفلونزا الخنازير"

02:01 - 02 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم: غزة

شكلت حكومة غزة لجنة وطنية عليا، برئاسة وزارة الصحة وعضوية كل من وزارة الزراعة ووزارة الحكم المحلي ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد الوطني، لمتابعة فيروس "إنفلونزا الخنازير" الذي انتشر في المكسيك والعديد من الدول.

وأكدت وزارة الصحة في تقرير للرعاية الأولية فيها أن تشكيلها للجنة "جاء على الرغم من عدم تسجيل أي حالة إصابة في "أنفلونزا الخنازير"، وللوقاية من ذلك ومتابعة الأمر مع كافة الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات اللازمة".

وأوضح التقرير أنه تم كذلك تشكيل خلية عمل صحية فنية تعمل على مدار الساعة لمتابعة أي مستجدات حول الوباء واتخاذ الخطوات اللازمة لمواجهتها مكونة من دائرة الطب الوقائي - الإدارة العامة للمستشفيات - دائرة المختبرات وبنوك الدم - دائرة التثقيف الصحي - دائرة التنسيق مع المؤسسات الغير الحكومية - منظمة الصحة العالمية - وكالة الغوث.

وحسب التقرير؛ فإنه تم رفع درجة الاستعداد في كافه المؤسسات الصحية من مستشفيات ومراكز صحية لاستقبال أي حالات مرضية، ورفع درجة الاستعداد والترصد للتسجيل والاكتشاف المبكر وتشخيص وعلاج أي حالة من المرض في مراحله الأولى، وكذلك رفع درجة الاستعداد في مختبرات وزارة الصحة لتشخيص المرض مخبرياً.

وأكدت وزارة الصحة على توفير الحد الأدنى من المضادات الفيروسية لعلاج أي حالات مرضية وكذلك كافة الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لمواجهة المرض، والتواصل المستمر مع المواطنين من خلال وسائل الإعلام المختلفة المكتوبة والمرئية والمسموعة لإيصال الرسالة العلمية السليمة حول المرض مع مراعاة عدم إثارة الخوف والهلع بين المواطنين.

وأشارت إلى أنه جاري العمل على إعداد نشرات تثقيفية توضح طرق العدوى والوقاية وتوزيعها على المواطنين.

وأكدت وزارة الصحة على أنها تقوم بالتنسيق المستمر مع المنظمات الدولية العاملة في فلسطين وخاصة منظمة الصحة العالمية وذلك من أجل الوقوف على آخر المستجدات العالمية حول الوباء واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة ومواجهة الوباء حسب التوصيات العالمية، وكذلك التنسيق المستمر مع كافة مقدمي الخدمات العاملة وخاصة وكالة الغوث والمؤسسات الغير حكومية وذلك من اجل العمل على تنسيق وتوحيد الجهود لمواجهة الوباء.

انشر عبر