أفضل دعاء ليوم عرفة 2022.. دعاء مكتوب

الساعة 07:39 ص|01 يوليو 2022

فلسطين اليوم

أفضل دعاء ليوم عرفة 2022.. دعاء مكتوب، ومع بدء العد التنازلي للوصول ليوم عرفة وبعد أن بدأت العشر الأوائل من ذي الحجة أمس الخميس، يبحث الكثير من المتابعين عن أفضل الأدعية ليوم عرفة الذي يعتبر من أهم الأيام في العام لأهمية هذا اليوم عند الله سواء للحجاج أو غيرهم، ومن المستحب أن يدعو المسلم ربه بأن يغفر له خطاياه وأن يزيد في حسناته، لذلك لاحظنا في فريق وكالة فلسطين اليوم الاخبارية، زيادة كبيرة في البحث عن الموضوع عبر محركات البحث العالمية ومحرك البحث جوجل، ونتيجة لذلك قررنا كتابة هذا المقال المهم عن أفضل دعاء ليوم عرفة 2022.. دعاء مكتوب، ليتحصل به المسلم على الأجر والثواب من الله يوم عرفة، أملين أن ينال على إعجابكم.

أفضل دعاء ليوم عرفة 2022.. دعاء مكتوب

يوم عرفة

يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله ويكون فيه الوقوف والتضرع والتوبة والمغفرة كما وتجاب فيه الدعوات.

يوم عرفة 2020
 

أفضل دعاء ليوم عرفة 2022.. دعاء مكتوب

فضل يوم عرفة  

في البداية نقدم لكم فضل يوم عرفة وهو من أفضل الايام العام عما سواه، وفيما يلي فضله:

- يعد أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله - عز وجل- : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2].

- كما يعد أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل- : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39].

- يعد أحد أيام أشهر الحج قال الله - عز وجل- : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197] وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.

- يعد أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله - عز وجل- : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28].

أفضل دعاء ليوم عرفة 2022.. دعاء مكتوب

دعاء عرفة

وبعدما ذكرنا فضل يوم عرفة، نقدم لكم مجموعة من أفضل الأدعية ليوم عرفة، وهي كما يأتي:

أولاً: اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهَلْ أو يُجهَلْ علي، اللهم لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلًْا، وأنت تجعل الحزن سهَلًْا إذا شئت سهَلًْا.

ثانياً: اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

ثالثاً: اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري. وفي نهاية المقالة التي نتحدث بها حول أحاديث فضل الدعاء وصيام يوم عرفة لغير الحجاج.

رابعاً: اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

خامساً: اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني

يوم-عرفة-1440-وأفضل-أدعية-وقفة-عرفات-2019-800x475
 

أفضل دعاء ليوم عرفة 2022.. دعاء مكتوب

فضل صيام عرفة لغير الحاج

لقد جاء في فضل صيام غير الحاج من السنة النبوية الحديث التالي: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ". وهو ما يدلل على أن هذا اليوم هو من أعظم أيام الله .

 

كلمات دلالية