شريط الأخبار

إسرائيل تتخوّف من مطالب مفاجئة لأوباما خلال لقائه نتنياهو

08:50 - 02 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

يتوجّه مستشارون لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل لإجراء محادثات تمهيدا للقاء نتنياهو مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك على ضوء التخوّف في إسرائيل من طرح أوباما مطالب مفاجئة خلال اللقاء. وذكرت صحيفة 'هآرتس' أمس أن مستشاري نتنياهو سيتوجّهون إلى واشنطن وأوروبا للتمهيد للقاء نتنياهو الأول مع أوباما المزمع عقده في 18 أيار (مايو) الحالي، وسيلتقون مع عدد من المسؤولين في البيت الأبيض.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تتخوّف من مطالب مفاجئة سيطرحها أوباما أمام نتنياهو، ومن بينها تجميد الاستيطان وتفكيك بؤر استيطانية عشوائية واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

ويتوقع وصول رئيس دائرة الإعلام والتخطيط السياسي في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رون دريمر إلى واشنطن يوم الأحد المقبل للمشاركة في المؤتمر السنوي للمنظمات اليهودية الداعمة لإسرائيل (إيباك) وسيلتقي في موازاة ذلك مع مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية.

كذلك سيلتقي رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي عوزي اراد مع مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية في إحدى العواصم الأوروبية.

ونقلت 'هآرتس' عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله، إنه خلال مداولات داخلية أجراها مستشارو نتنياهو مؤخرا دققوا في سيناريو قد يؤدي إلى مفاجأة نتنياهو، مثل أن يطالبه الرئيس الأمريكي بتنفيذ خطوات ملموسة في مواضيع تتعلق بالاستيطان والمفاوضات مع الفلسطينيين.

ويتخوّف مستشارو نتنياهو أيضا من إمكانية حدوث مواجهة بين أوباما ونتنياهو خلال المؤتمر الصحافي المشترك أو من إطلاقهما تصريحات يتضح منها وجود تناقض واضح في مواقف الجانبين.

وأشارت 'هآرتس' إلى أن أحد الألغاز الغامضة بخصوص زيارة نتنياهو إلى واشنطن يتعلق بسبب تأجيل الزيارة من 3 أيار (مايو) الحالي إلى 18 من الشهر ذاته. وقال مصدر سياسي إسرائيلي للصحيفة إن أحد التقديرات هو أن الأمريكيين شعروا بـ'إهانة' من نية نتنياهو عقد اللقاء مع أوباما على هامش مؤتمر 'إيباك'. وأضاف المصدر الإسرائيلي أن إرجاء الزيارة يتضمّن رسالة إلى نتنياهو ورسالة أخرى إلى 'إيباك' من الناحية السياسية الأمريكية الداخلية، إذ تعتبر 'إيباك' اللوبي اليهودي الأكبر في الولايات المتحدة الذي ينشط لصالح إسرائيل.

يشار إلى أن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس سيشارك في مؤتمر 'إيباك' الاسبوع المقبل وسيلتقي يوم الاثنين المقبل مع أوباما.

كذلك ستشارك رئيسة المعارضة الإسرائيلية تسيبي ليفني في مؤتمر 'إيباك'، وكانت التقت نتنياهو الأربعاء الماضي وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو إن الأخير أطلعها على آخر المستجدات السياسية والأمنية مثلما هو متبع في إسرائيل.

انشر عبر