شريط الأخبار

النفط يصعد إلي أعلى مستوى له في 4 أسابيع مع تحسن ثقة المستهلكين

08:35 - 02 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم- (رويترز)

 صعدت اسعار النفط للعقود الاجلة أكثر من دولارين للبرميل يوم أمس الجمعة مسجلة أعلى مستوى لها في أربعة اسابيع بدعم من تحسن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة وأدلة جديدة على مستويات قياسية لتقيد اعضاء اوبك بالتخفيضات في الامدادات التي اتفقت عليها المنظمة.

 

وقفز الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يونيو حزيران 2.08 دولار لينهي جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) عند 53.20 دولار للبرميل بعد سجل في وقت سابق من الجلسة 53.65 دولار وهو أعلى مستوى له منذ الثالث من ابريل نيسان.

 

وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت مرتفعا 2.05 دولار إلي 52.85 دولار للبرميل.

 

وجاءت مكاسب النفط بعد ان اظهر مسح لرويترز ان ثقة المستهلكين في الولايت المتحدة في الاقتصاد هي الان عند أعلى مستوى لها منذ إنهيار بنك ليمان براذارز في سبتمبر ايلول.

 

ولقي النفط دعما من صعود اسواق الاسهم ليستمر اتجاه قوي بدأ في الاسابيع القليلة الماضية لصعود اسواق السلع الاساسية بالتوازي مع سوق الاسهم الامريكية واسواق الاسهم العالمية.

 

وساعد على ارتفاع النفط ايضا مسح لرويترز اظهر ان اوبك خفضت امداداتها من الخام في ابريل مع تنفيذها اتفاقها لخفض الانتاج بنسبة 84 في المئة وهو مستوى قياسي للتقيد باتفاقات خفض الانتاج.

 

واتفقت اوبك على تخفيضات انتاجية يبلغ حجمها الاجمالي حوالي 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر في مسعى للرد على تباطؤ في الطلب وهبوط الاسعار حوالي 100 دولار من أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته في يوليو تموز الماضي.

 

لكن توقعات لضعف الطلب على النفط في الاجل القريب وزيادة في مخزونات الخام في امريكا -التي وصلت الان إلي أعلى مستوياتها منذ 1990- تقيدان مكاسب الاسعار.

 

وقال محلل نفطي بارز في بنك (بي.إن.بي) باريبا "ما زلنا غير مقتنعين بان اسعار النفط يمكنها الحفاظ على المستويات الحالية بالنظر الى تضخم المخزونات النفطية."

 

وما زال المتعاملون قلقين من الاثار الاقتصادية للتفشي الحالي للانفلونزا.

 

 

 

انشر عبر