شريط الأخبار

غزة: وزارة العمل بصدد تنفيذ مشروع لكفالة 50 ألف عامل فلسطيني لمدة ستة شهور

08:21 - 01 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم- غزة

كشفت وزارة العمل في غزة أنها بصدد تنفيذ مشروع خيري يطلق عليه "صندوق الضمان الاجتماعي" يستهدف في مرحلته الأولي كفالة 50 ألف عامل فلسطيني لمدة ستة شهور بمبلغ لا يقل عن 100 دولار شهرياً.

 

وأوضح مدير مكتب وزير العمل نبيل المبحوح أن تنفيذ المشروع سيبدأ مطلع الشهر الجاري بعد تحديث بيانات العمال العاطلين عن العمل، وذلك لاستفادة العمال الأكثر تضررا والأسر الفقيرة والطبقة المحتاجة والتي تعاني من وضع اقتصادي صعب في ظل الحصار الإسرائيلي الجائر.

 

وأشار إلى أن رصيد صندوق الضمان الاجتماعي سيكون من خلال استقطاعات 5 في المائة من رواتب الموظفين في الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة  ومنحة سيقدمها رئيس وزراء  حكومة الوحدة الوطنية المقالة إسماعيل هنية.

 

وأفاد المبحوح أن عدد العمال العاطلين عن العمل وصل إلى أكثر من 120 ألف وهو في ازدياد نتيجة التدمير الاقتصادي المستمر في قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي فرض حصار مشدد أدى إلى تدمير الحياة الفلسطينية وتوقف معظم المصانع عن العمل وانتشار الفقر والبطالة في المجتمع الفلسطيني.

 

وأوضح أن الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة بذلت جهوداً متواصلة من أجل الحدّ من ظاهرة الفقر والبطالة في القطاع من خلال تشغيل عمال فلسطين المحتلة ضمن برنامج تكافل والذي يقوم على تشغيل العمال والخريجين والطبقة الفقيرة  بعمل مؤقت لمدة شهرين وذلك لاستيعاب الأعداد الكبيرة من العمال والخريجين والأسر الفقيرة التي تفاقمت معاناتها في ظل الحصار الظالم على غزة.

 

وطالب المبحوح المنظمات الاغاثية العالمية بضرورة تقديم مساعداتها الإنسانية للعمال الفلسطينيين الذين يعيشون أوضاعاً مأساوية لاستهداف الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين في لقمة عيشهم بفرض حصار جائر عليهم أدى إلى موت الكثيرين من المرضى على أسرّة المرض في مستشفيات غزة المحاصرة.

 

انشر عبر