شريط الأخبار

الجزائر: الهجوم الاسرائيلي على غزة لا يشجع على استئناف الحوار داخل اتحاد المتوسط

04:29 - 01 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم- وكالات

 قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ان الهجوم الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة لا يشجع على استئناف المباحثات داخل الاتحاد من اجل المتوسط. ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن مدلسي قوله "لقد شكل اجتماعنا اخيرا في اطار مجموعة خمسة زائد خمسة في قرطبة في اسبانيا، التطرق لعدة مسائل وضمنها بالخصوص موضوع الاتحاد من اجل المتوسط من زاوية سياسية تيمزت بالخصوص بالعدوان الاسرائيلي على غزة والذي لا يشجع بالتأكيد على استئناف المباحثات قبل ان تتوضح الكثير من الامور".

 

واوضح "اعتقد ان هذا التوجه تم تاكيده نوعا ما من خلال موقف وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي انفسهم الذين اعربوا عن رغبتهم في مثل هذا التوضيح قبل استئناف المفاوضات مع البلد المعتدي (اسرائيل)". واضاف الوزير "ولا تزال قضية غزة اليوم في صلب اهتماماتنا وهذا شعور تشترك فيه كافة البلدان التي شاركت في الاجتماع الاخير لمجموعة خمسة زائد خمسة" في 21 نيسان (ابريل) الماضي.

 

ويضم "منتدى خمسة زائد خمسة" البلدان الاوروبية الواقعة شمال المتوسط (فرنسا وايطاليا واسبانيا والبرتغال ومالطا) والدول الخمس المقابلة لها جنوب المتوسط (المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا). واطلق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاتحاد من اجل المتوسط في تموز (يوليو) 2008، ويهدف من خلال "مجموعة من المشاريع" الى تجاوز صعوبات "مسار برشلونة" للحوار الاوروبي المتوسطي الذي اطلق في 1995.

انشر عبر