خبر فريق حقوقي من الأمم المتحدة يتوجه إلى غزة الأسبوع المقبل

الساعة 01:12 م|01 مايو 2009

فريق حقوقي من الأمم المتحدة يتوجه إلى غزة الأسبوع المقبل

فلسطين اليوم- غزة

 أعلن ناطق باسم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة أن محققين من المنظمة الدولية يعتزمون السفر إلى قطاع غزة وإسرائيل الأسبوع المقبل للتحقيق في انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان وقعت أثناء الهجوم الإسرائيلي الأخير على القطاع.

 

ويرأس البعثة ريتشارد غولدستون المدعي العام السابق للمحاكم الدولية الخاصة في يوغسلافيا ورواندا. ورفضت السلطات الإسرائيلية نهاية العام الماضي دخول ريتشارد فولك خبير حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى الأراضي الفلسطينية.

 

ويأمل مسؤولون في المنظمة الدولية أن يجري استقبال البعثة الجديدة التي تملك تفويضا بالنظر في الانتهاكات ضد الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء بشكل جيد.

 

وقال رونالدو جوميز الناطق باسم المجلس التابع للأمم المتحدة إن فريق غولدستون تلقى إشارات إيجابية من إسرائيل والسلطات الفلسطينية. وقرر رئيس مجلس حقوق الإنسان السفير النيجيري مارتن ايوجيان اهومويبيه منح التفويض الواسع للبعثة.

 

وقال مطلع الشهر الماضي عندما أعلن عن تشكيل الفريق إن توسيع التفويض سيساعد البعثة على "كسب مصداقية كل الأطراف وتكون مستقلة بشكل حقيقي وتقدم تقريرا عادلا ومتوازنا وحياديا". وستضم البعثة هينا جيلاني الممثلة السابقة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون المدافعين عن حقوق الإنسان.