شريط الأخبار

لجنة لإجراء دراسات علمية لإنشاء نماذج من الأبنية والمنشآت الطينية في غزة

03:52 - 01 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم - غزة

شكلت وزارة الأشغال العامة والاسكان في حكومة غزة لجنة لإجراء دراسات عملية لإنشاء نماذج من الأبنية والمنشآت الطينية والاستفادة من ركام وأنقاض المنازل والمباني المدمرة.

 

ويقدر عدد المنازل التي هدمت في قطاع غزة بحوالي 20 ألف منزل إضافة إلى العشرات من المنشاءات الحكومية والمساجد والمدارس والعيادات.

 

وقال ر وزير الأشغال العامة والإسكان يوسف المنسي أن حكومته ستقيم نماذج من هذه المباني منها مسجد ومدرسة وعيادة، وسيتم تقييمها كتجربة، ومن ثم البدء في التوسع بتنفيذ هذه المشروعات، حيث تسعى الحكومة في قطاع غزة لتطوير فكرة إنشاء المباني الطينية عوضا عن المباني التي تستخدم الاسمنت لشحه في غزة وبسبب أيضا تأخر إعادة اعمار القطاع.

 

وأضاف المنسي:"بإمكانياتنا المحدودة نستطيع إنشاء مباني ذات طوابق محدودة قد تفي بالغرض"، مشيرا إلى أن المشكلة تبقى في التشطيبات النهائية للمباني والمنشآت التي يتم بنائها من الطين مثل الأبواب والشبابيك والتركيبات الكهربائية والصحية.

 

وشدد على تصميم أهل غزة لتجاوز هذه المرحلة وتحديه، منوها أن حكومته تبذل جهودا كبيرة في التواصل مع الحكومات والمؤسسات العربية والدولية من اجل فتح المعابر وإدخال الأسمنت ومواد البناء للقطاع.

 

وأشار إلى أن الحكومة في غزة تواصل اتصالاتها وجهودها من أجل العمل على كسر الحصار المفروض على قطاع غزة وبدء تنفيذ مشاريع الاعمار وإعادة الحياة لقطاع غزة.

انشر عبر