شريط الأخبار

العوض: 16 و17 ايار جولة حوار ثنائية بالقاهرة تليها جولة شاملة

11:52 - 01 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-قسم المتابعة

اكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض صباح اليوم الجمعة، ان جولة الحوار الوطني القادمة في القاهرة ستعقد في 16 و17 ايار القادم ستكون ثنائية بين حركتي فتح وحماس، ويتبعها جلسة حوار شاملة في 18 و19 من ذات الشهر.

 

وقال وليد العوض في حديث صحفي ان جولة الحوار الشاملة ستكون مرتبطة بالتقدم الذي سوف تحرزه فتح وحماس والحوار الثنائي، مضيفا ان حزب الشعب ينظر بقلق شديد لاستمرار المسار الثنائي في الحوار.

 

واوضح العوض ان الاصح ان يتم دعوة لجنة التوجية العليا لبحث مجمل عملية الحوار ولتحديد سقف زمني للانتهاء من الحوار، مشيرا في حال تعذر الحوار يجب الدعوة لاجراء الترتيبات اللازمة لاجراء الانتحابات الرئاسية والتشريعية لانهاء الانقسام.

 

 كما نقلت (د.ب.أ) عن العوض تأكيده أن الحركتين توصلتا إلى اتفاق حول عمل الهيئة المؤقتة للمنظمة بعد أن اعتمدت صيغة طرحها حزب الشعب تخلت “حماس” بموجبها عن مطلبها بأن تكون هذه الهيئة “قيادة مؤقتة للشعب الفلسطيني” لصالح أن تكون “قيادة مؤقتة”، مع حذف كلمتي “الشعب الفلسطيني”.

 

 وتابع “أصبحت العبارة التي تم الاتفاق عليها كالتالي: “تعتبر الهيئة المقترحة قيادة مؤقتة تنفذ المهمات التالية”. ومضى قائلاً “تخلي حماس عن موقفها أدى للاتفاق على هذه الصيغة التي ستحافظ على صلاحيات اللجنة التنفيذية وسائر مؤسسات منظمة التحرير”. 

 

ووافقت “حماس” على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وفق النظام المختلط (50% دوائر، 50% قوائم)، الأمر الذي رفضته “فتح” وطالبت بأن تكون الانتخابات وفق النظام المختلط لكنها طالبت بأن يكون 75% للقوائم و25% للدوائر.

 

انشر عبر