شريط الأخبار

السعودية: "وليام بيرنز" كذاب والملك عبد الله لم يلتق "شمعون بيرس‎"

11:41 - 30 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-(ترجمة خاصة)

طالبت السعودية اليوم الخميس بأن تكذب وزارة الخارجية الأمريكية تصريحا بأن الملك عبد الله اجتمع مع الرئيس الاسرائيلي في العام الماضي في انتقاد علني نادر للحليف القديم للمملكة-وذلك حسب ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية العامة عن وكالة رويترز.

 

وكان وكيل وزارة الخارجية الامريكية وليام بيرنز قد أبلغ مؤتمرا صحفيا بشأن العلاقات الأمريكية السعودية في واشنطن هذ الاسبوع بأن الملك عبد الله تحدث الى شمعون بيريس في مؤتمر للامم المتحدة بشأن الحوار بين الأديان في نيويورك في نوفمبر تشرين الثاني.

 

وحضر بيريس والملك عبد الله اجتماع الامم المتحدة وألقيا كلمتين لكنهما لم يُشاهدا علنا وهما يتحدثان الى بعضهما البعض.

 

وجاء في بيان من "مصدر مسؤول" في نشرة وكالة الانباء السعودية ان ما صرح به وكيل وزارة الخارجية الامريكية "عار من الصحة جملة وتفصيلاً وهو أمر مختلق."

 

وأضاف البيان "طالب المصدر المسؤول وزارة الخارجية الامريكية بتكذيب هذا الخبر وتقديم تفسير وتوضيح لمبررات هذا الافتراء الذي لا يخدم العلاقات بين البلدين الصديقين."

 

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين اسرائيل والسعودية المؤيد الرئيسي لمبادرة عربية تهدف التوصل الى اتفاق سلام عربي اسرائيلي يشمل إقامة علاقات رسمية مع جميع الدول العربية اذا أعادت اسرائيل الاراضي التي استولت عليها في حرب عام 1967 .

 

وقاومت الرياض الضغوط الامريكية لاقامة قنوات علنية مع اسرائيل قبل التوصل الى سلام نهائي لكن ظهرت تقارير عديدة في السنوات الاخيرة عن اجتماعات سرية بين افراد بارزين في الأسرة الحاكمة السعودية ومسؤولين اسرائيليين.

 

وتنفي الرياض التقارير التي يمكن ان تضر بمصداقيتها بين كثير من العرب والمسلمين الذين يقولون ان السعودية شديدة القرب من واشنطن.

 

 

انشر عبر