شريط الأخبار

نائب عراقي يؤكد أن الموقف النهائي من البعث لم يحدد بعد

12:50 - 30 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أكد نائب عراقي أن الموقف النهائي من المصالحة والحوار مع البعثيين سيعلن خلال مؤتمر يعقد في أيار (مايو) المقبل. وقال النائب عبد الكريم اليعقوبي لصحيفة "الصباح" العراقية الصادرة اليوم الخميس: "حددت اللجنة العليا للمصالحة عدة شروط يتم من خلالها السماح بعودة البعثيين السابقين ومنها التنازل والبراءة من حزب البعث فكرا ومنهجا وان يكون الدخول إلى العملية السياسية كأي مواطن لا توجد بذمته أي قضية قانونية".

 

وأضاف: "فشلت الحوارات التي أجرتها هيئة المصالحة مع حزب البعث العربي الاشتراكي المقرب من سورية وعدم التوصل لنتائج ايجابية تمهد لانخراط أعضائه في العملية السياسية بسبب إصرارهم على التمسك والتبني لاسم حزب البعث وفكره وإدانتهم الخجولة لتصرفات النظام السابق كونهم منشقين عنه لخلافات سياسية لا بسبب النهج والفكر".

 

ومن جانب آخر، جدد رئيس الحكومة العراقية السابق إياد علاوي في تصريحات نشرتها صحيفة (البينة الجديدة) اليوم الخميس دعوته إلى "التمييز بين حزب البعث والبعثيين". وقال علاوي: "من يمتلك الثقة بالنفس لا يبالي بأن يتحدث مع بعثيين يرتكبون جرائم بحق العراق والذي لا يمتلك الثقة بالنفس يبدأ بالتهميش وتصنيف المجتمع إلى بعيد وقريب ومعادي ومتآمر".

 

وأضاف: "من غير المعقول أننا بعد سبع سنوات من تغيير النظام لا نزال نخشى من البعثيين ونحن نرسم معالم مرحلة جديدة في العراق أساسها حقوق الإنسان ووحدة المجتمع".

انشر عبر