شريط الأخبار

جمعية حسام: السلطات الإسرائيلية اعتقلت 1081 عاملا فلسطينيا خلال العام الجاري

11:06 - 30 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-رام الله

قالت جمعية الأسرى والمحررين حسام إن السلطات الإسرائيلية اعتقلت 1081 عاملا فلسطينيا، خلال العام الجاري 2009، بدعوى مكوثهم داخل أراضي 1948 دون تصريح .

 

وأشارت حسام في تقرير توثيقي حول الاعتقالات والانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين أصدرته اليوم، إلى أن إسرائيل هدفت إلى إذلال العمال والتنكيل بهم وإهانتهم وقمعهم باستخدام وسائل وأساليب يندى لها الجبين أثناء اعتقالهم تحت حجج واهية.

 

وأوضح التقرير أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت خلال شهر كانون الثاني الماضي 34 عاملا فلسطينياً كانوا يقيمون في الجليل، دون حيازتهم للتصاريح، بحسب الادعاءات الإسرائيلية، واعتقلت أيضاً في اليوم التالي 50 عاملا فلسطينيا في منطقة شفا عمرو والجليل، كانوا يعملون ويقيمون داخل أراضي 48، كما اعتقلت أكثر من 70 مواطنا من فلسطينيي 48 من مدن شفا عمرو وطمرة والناصرة، وذلك للاشتباه في توفيرهم المبيت والعمل ووسائل النقل لهؤلاء العمال.

 

وأضاف أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت أيضا، 650 عاملا فلسطينيا خلال شهر آذار الماضي في المناطق المحاذية لمدينتي جنين طولكرم، بادعاء الإقامة دون التصاريح اللازمة، وأحيل 39 منهم إلى جهاز الأمن العام الإسرائيلي للتحقيق معهم.

 

وأكد التقرير أنه ووفقا لإفادات بعض العمال المفرج عنهم، ذكروا أنهم تعرضوا للضرب المبرح على أيدي الشرطة الإسرائيلية أثناء الاعتقال.

 

وأضاف أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت عاملا حاول التسلل إلى أراضي 48  من شمال قطاع غزة قرب معبر المنطار للبحث عن فرصة، عمل وأحالته لجهاز 'الشاباك' للتحقيق معه. كما سجلت حالات اعتقال أخرى في عدة مناطق داخل أراضي 48 ومدينة القدس المحتلة.

انشر عبر