خبر المدعي العام الإيراني: الصحافية الأميركية قد تطلب العفو

الساعة 07:02 ص|30 ابريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اقترح المدعي العام الإيراني أمس الأربعاء أن تتقدم الصحفية الأميركية من أصل إيراني روكسانا صابري بطلب للعفو وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا). وقال جبران علي دوري نجف أبادي إن صابري قد تقدم طلبا من أجل العفو عنها إلى المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي.

 

وطبقا للدستور الإيراني، فإن خامنئي له القول الفصل في كافة شؤون الدولة ومفوض بإعلان العفو عن السجناء غير المدانين بجرائم خطيرة.

 

وحكم على صابري (31 سنة)، التي تعمل لحساب الإذاعة العامة الوطنية الأميركية، بالسجن ثماني سنوات الأسبوع الماضي بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة. وقدم محامي صابري عبد الصمد خورامشاهي بالفعل طلب استئناف ويتوقع أن يساعده في نظر القضية المحامية الحائزة على "جائزة نوبل" شيرين عبادي ومحاميان آخران لم يسمح لهما حتى الآن بزيارتها في السجن للحصول على توقيعها بالتفويض.

 

وزج بصابري في سجن إيفين في طهران في كانون الثاني ( يناير) أولا بتهمة شراء كحوليات ، ثم ممارسة مهنة الصحافة بدون تصريح لممارسة العمل ، لكن الهيئة القضائية وجهت إليها فيما بعد تهمة التجسس. وكان كل من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ورئيس الهيئة القضائية آية الله محمود هاشمي شاهرودي أشارا إلى معارضتهما للحكم القاسي وطالبا بمحاكمة عادلة في محكمة الاستئناف الذي تتردد تقارير أن ثلاثة قضاة سيرأسونها. وتدخل نجاد المفاجئ في قضية صابري ينظر إليه البعض على أنه جهد من جانب الحكومة لإقناع السلطة القضائية بمراجعة الحكم القاسي وتجنب أزمة سياسية دولية أخرى.

 

ونفت السلطة القضائية أمس الأول الثلاثاء إضراب صابري عن الطعام في السجن