شريط الأخبار

عريقات: الاحتلال يتذرع بالانقسام الفلسطيني للهروب من التوصل لأي تسوية

06:46 - 29 آب / أبريل 2009

فلسطين اليوم-قلقيلية

قال الدكتور صائب عريقات خلال زيارته لمدينة قلقيلية اليوم الاربعاء، ان استمرار الانقسام - الفلسطيني وعدم التوصل لاتفاق يعتبر ورقة مهمة بيد الجانب الاسرائيلي لعدم التوصل لاتفاق والهروب من الاستحقاقات الفلسطينية.

 

وبين عريقات ان الجانب الاسرائيلي وعلى كافة مستوياته يتذرع بالانقسام الفلسطيني للهروب من التوصل لاي تسوية سياسية مع الفلسطينيين.

 

وشدد على حرص الرئيس محمود عباس على انجاح الحوار الوطني في القاهرة لما فيه من مصلحة عليا للقضية الفلسطينية ولمشروع اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 

وحول الاشكاليات التي تواجهة التوصل لاي اتفاقات، اوضح عريقات ان اهم ما يعرقل الوصول الى اتفاق مع الجانب الاسرائيلي هو تمسك اسرائيل بالاحتفاظ باجزاء كبيرة من محافظتي قلقيلية وسلفيت خلال اي تسوية نهائية مع الفلسطينيين الامر الذي يرفضه الفلسطينيون جملة وتفصيلا.

 

وعرض عريقات خارطة تبين المقترحات الامريكية الخاصة بالاتفاق مع الفلسطينيين والتي تبين حصول الفلسطينيين على خمسة كم2 من القدس الشرقية اي البلدة القديمة بالكامل والاحتفاظ بمنطقة تواصل استيطاني بين محافظتي قلقيلية وسلفيت.

 

واكد عريقات بانه لن تكون هناك اي تسوية مع الجانب الاسرائيلي الا على حدود الرابع من حزيران للعام 1967 والقدس عاصمة للدولة الفلسطينية وعودة اللاجئيين الفلسطينيين والافراج الكامل عن كل المعتقلين في السجون الاسرائيلية وازالة كافة المستوطنات التي بنتها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية داخل حدود اللعام 67.

 

 

 

 

انشر عبر