شريط الأخبار

تنسيق أمني بين "إسرائيل ورام الله" لمواجهة انفلونزا الخنازير

04:25 - 29 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم- رام الله

 أعلن فتحي ابو مغلي وزير الصحة الفلسطيني في حكومة سلام فياض الأربعاء ان وزارته تنسق بشكل كامل مع الجانب الاسرائيلي بشأن مواجهة انفلونزا الخنازير، مؤكدا خلو المستشفيات في الاراضي الفلسطينية لغاية الان من اي حالة مشتبه بها.

 

وقال ابو مغلي في مؤتمر صحافي في رام الله "لا يوجد اي حالة مشتبه اصابتها بانفلونزا الخنازير حتى هذه اللحظة في اي من المستشفيات الفلسطينية، ونحن جاهزون بالادوية وكافة الوسائل في حال ظهور" اي حالة.

 

واعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية عن اصابتين بهذا المرض الذي بدأ ينتشر في العالم، وقال ابو مغلي بان هناك اربعة حالات مشتبه بها اضافية في اسرائيل.

 

واضاف "هناك اتصالات مباشرة مع الدول الاقليمية، ومنها اسرائيل، مصر والاردن، لتبادل المعلومات حول هذا المرض لحظة بلحظة".

 

واضاف "مسببات المرض لا تحتاج الى حدود، فاذا ظهر المرض في اسرائيل نحن لسنا محجوبين عنه، لذلك لا بد من التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات لضمان عدم انتقال العدوى".

 

وقال ابو مغلي " نحن لا نفاوض وانما ننسق من اجل حماية شعبنا".

 

ويوجد في الاراضي الفلسطينية مزرعتان للخنازير في منطقة بيت لحم، كما افاد مدير عام الصحة الاولية اسعد الرملاوي خلال المؤتمر الصحافي.

 

واوضح ان المزرعتين تحتويان على 800 رأس من الخنازير، وانه تم فحصها والتأكد من عدم وجود الفيروس، ومنع دخول المزرعتين من اي انسان الا صاحبي المزرعتين بعد التعقيم الملائم.

 

واصدرت وزارة الصحة الفلسطينية تعليمات للفلسطينيين للتبليغ عن اي حالة مشتبه بها، وتضمنت النشرة اعراض هذا المرض، ودعا وزير الصحة الفلسطيني الفلسطينيين الى تجنب بعض العادات الاجتماعية، كالعناق، وذلك وقاية لانتقال العدوى من الانسان الى الانسان.

 

وكان مصدر رسمي اسرائيلي افاد الاربعاء ان فتى في التاسعة من العمر ظهرت عليه عوارض مرض انفلونزا الخنازير وضع في حجر صحي في مستشفى باسرائيل حيث تاكد وجود حالتين من المرض.

انشر عبر