شريط الأخبار

خلفاً للبرادعي.. خمسة مرشحين يتنافسون على رئاسة الوكالة الذرية

10:05 - 29 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم- وكالات

قالت مصادر دبلوماسية "إن خمسة مرشحين من أوروبا وأفريقيا وآسيا سيتنافسون على منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لخلافة محمد البرادعي في جولة ثانية من الانتخابات"

 

واستبعدت المصادر أن يتمكن أي مرشح من الحصول على أغلبية الثلثين في مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة لتحقيق الفوز، واشترطت لتفادي هذه الوضعية انسحاب بعض المرشحين لتجنب تفتيت الأصوات.

 

وذكرت تقارير إعلامية أن الجزائر، الرئيسة الحالية لمجلس المحافظين، وزعت أوراق المرشحين على أعضاء البعثات بعد انتهاء مهلة الترشيح الاثنين الماضي.

 

وكشفت المصادر –استناداً لمذكرة سرية- عن قرب بدء مشاورات بشأن المرشحين بهدف تقييم أي المتنافسين له فرصة حقيقية للفوز وإقناع الآخرين بالانسحاب ربما باستخدام استطلاع غير رسمي لمعرفة الاتجاهات قبل الانتخابات التي يتوقع أن تجرى في أواخر مايو/أيار المقبل.

 

ومن المتوقع أن تجرى جولة تصويت جديدة في النصف الأول من مايو/أيار المقبل لاختيار خليفة البرادعي الذي تنتهي ولايته في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بعد 12 عاما أمضاها في المنصب.

 

وتشمل قائمة المرشحين حاليا لويس إتشافاري (إسبانيا) وجان بول بونسليه (بلجيكا) وإيرنست بتريك (سلوفينيا) ويوكيا أمانو (اليابان) وعبد الصمد مينتي (جنوب أفريقيا).

 

وحصل أمانو (62 عاما) والذي يحظى بدعم البلدان الصناعية ، في التصويت الذي أجري قبل شهر على أصوات أكثر من مينتي (69 عاما) لكنه لم يحصل على غالبية الثلثين.

انشر عبر