شريط الأخبار

قلق في "إسرائيل" من دعم أميركي محتمل لحكومة تضم وزراء من حماس

08:55 - 29 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن قلق ينتاب كبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية بسبب تقرير أوردته الاثنين صحيفة لوس أنجلوس تايمز تحدث عن توجه محتمل للإدارة الأميركية الجديدة يتمثل بتقديم دعم مالي للحكومة الفلسطينية المقبلة حتى وإن ضمت وزراء من حركة حماس.

 

فقد نقلت صحيفة جيروسلم بوست عن مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الإسرائيلية قوله إن إسرائيل ستكون قلقة للغاية من أي دعم دولي لحركة حماس.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإٍسرائيلية ترى أن حكومة تضم حركتي فتح وحماس ستلحق الأذى بالدرجة الأولى بالسلطة الفلسطينية.

 

كما نقلت جيروسلم بوست عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن مصر، التي تستضيف المفاوضات بين فتح وحماس، ترتكب خطأ بدعمها لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية.

 

من جهتها، ذكرت صحيفة هآرتس أن المسؤولين الإسرائيليين لا يزالون يحاولون التحقق من نوايا الإدارة الأميركية الجديدة وأن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يعتزم إثارة القضية مع الرئيس باراك أوباما والمسؤولين الأميركيين أثناء زيارته المرتقبة للعاصمة الأميركية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الرسائل الأولية التي أرسلتها واشنطن إلى القدس ذكرت أنه لن يكون هناك أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة وأن التغيير الوحيد سيكون في اللغة التي سيتم استخدامها للإشارة إلى حكومة الوحدة الفلسطينية.

 

وكانت صحيفة لوس انجلوس تايمز قد ذكرت الاثنين أن الإدارة الأميركية طلبت هذا الشهر من الكونغرس إدخال تعديلات طفيفة على مشروع قانون الإنفاق الإضافي الذي تبلغ قيمته 83.4 مليار دولار منها 840 مليون دولار مخصصة للسلطة الفلسطينية ولإعادة إعمار غزة.

انشر عبر