شريط الأخبار

القاهرة: "سليمان" يحث وفدي فتح وحماس على التوصل الى اتفاق ينهي حالة الانقسام

08:02 - 28 حزيران / أبريل 2009

 فلسطين اليوم-وكالات

حث وزير المخابرات المصري عمر سليمان مساء اليوم وفدي حركتي (فتح) و(حماس) على ضرورة التوصل الى اتفاق ينهي حالة الانقسام بين الضفة العربية وقطاع غزة تمهيدا لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة.

 

وأوضحت وكالة (أنباء الشرق الاوسط) أن دعوة سليمان جاءت خلال اجتماعه مع وفدي الحركتين بالقاهرة مشيرا الى أهمية أن تتولى الحكومة الفلسطينية الجديدة مسؤولية اعادة الاعمار والاعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة لمواجهة التحديات التي تمر فيها القضية الفلسطينية.

 

واعتبر عضو وفد فتح لحوار القاهرة ورئيس كتلة الحركة فى المجلس التشريعي عزام الأحمد أن الجولة الرابعة من الحوار الوطني الفلسطيني التي انطلقت بالقاهرة أمس "حققت اختراقا ايجابيا ".

 

واوضح الأحمد أن هذا التطور الايجابي يتعلق بالقضايا الخلافية الأربع وهي منظمة التحرير والانتخابات والأمن والحكومة.

 

وقال ان وفدي فتح وحماس ا"تفقا في هذه الجولة بمساعدة الراعي المصري على موضوع منظمة التحرير فيما تم تحقيق اختراق فى موضوع قانون الانتخابات وحدوث تقدم في موضوع الأمن" لافتا الى أن موضوع الحكومة " لم يتم التوصل الى اتفاق بشأنه وجارى العمل على تحقيق توافق حوله ".

 

من جانبه وصف عضو وفد حماس لحوار القاهرة عزت الرشق أجواء الجولة الرابعة بأنها "ايجابية " قائلا ان تقدما تحقق فى بعض القضايا و"نحن قدمنا مرونة فى موضوع منظمة التحرير وننتظر من فتح تقديم المرونة نفسها فى القضايا الأخرى".

 

ولفت الرشق الى ان حركة فتح وافقت من حيث المبدأ على "النظام المختلط لاجراء الانتخابات فيما طلب وفد حماس تفعيل المجلس التشريعي لكي تكون لنا رقابة على عمل أي حكومة قادمة من خلال الأغلبية التى حققناها في الانتخابات السابقة".

من جهته قال مصدر مصري مسؤول "ان مصر ستظل توفر الأجواء المناسبة للفصائل لانهاء حالة الانقسام وليس لديها مانع من عقد جولة أخرى لاستكمال مناقشة القضايا العالقة حتى يتم تحقيق النجاح ايمانا منها بأن الحوار وحده هو السبيل الأوحد من أجل حل الخلافات الفلسطينية". 

 

انشر عبر