شريط الأخبار

لمنع التنصت ..تعليمات جديدة للجيش الإسرائيلي في شأن استخدام الهواتف النقالة

09:03 - 28 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-القدس

زاد الجيش الإسرائيلي إجراءاته الاحتياطية لمنع تنصت جهات خارجية على محادثات ضباطه وجنوده، بالتركيز على «حزب الله» في الشمال وحركة «حماس» في الجنوب، واصدر تعليمات يمنع بموجبها ادخال الهاتف الخليوي من طراز «آي فون» الى القواعد العسكرية التابعة لسلاحي الجو والبحر.

 

وذكر جنود في وحدة قتالية في سلاح الجو انهم يخضعون لتفتيش مشدد قبل دخولهم الى القاعدة العسكرية، وقالوا ان قائد الوحدة ابلغهم بأن فحوصاً اجريت حول هذا الجهاز بينت انه يسهل التنصت عليه من قبل جهات خارجية، ما يهدد أمن الجيش وخططه العسكرية. وقال الجنود انهم حاولوا اقناع قائدهم بالتوصل الى حل وسط يترك بموجبه الجهاز في مكان معين ولا يستخدم في التحدث عن مسائل حساسة، لكنه رفض ذلك بحجة ان وجود هذا الجهاز يساعد في التقاط محادثات من مكان بعيد حتى وان لم يكن صاحبه يستخدمه.

 

من جهته قال الناطق بلسان الجيش ان القيادة تبذل كل جهد للحفاظ على سرية نشاطها و «أمن معلوماتها الاستخباراتية» ومنع إدخال هذا النوع من الأجهزة الى القواعد العسكرية يعني منع تسريب معلومات أمنية حساسة.

 

على صعيد آخر، يواصل الجيش الترويج لحاجته الى موازنة اكبر لتأمين مواجهة المخاطر المحدقة باسرائيل. وعلى الرغم من ان الموازنة العسكرية الحالية تعتبر الاكبر منذ قيام الدولة العبرية، الا ان الناطق باسم الجيش اكد الحاجة الى مبالغ اضافية.

انشر عبر