شريط الأخبار

تقدمان في حوار القاهرة بين «فتح» و«حماس»: الإتفاق «رزمة واحدة» و «آلية» مصرية لتنفيذه

08:41 - 28 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

يتواصل الحوار بين حركتي «فتح» و «حماس» في القاهرة في أجواء وصفت بـ «الايجابية جدا»، وتم خلالها تحقيق تقدميْن، الاول الاتفاق على ان يكون اتفاق المصالحة «رزمة واحدة» تشمل كل القضايا الخلافية، والثاني، ان تكون الورقة المصرية «آلية» لتنفيذ الاتفاق.

 

وفي القاهرة، وصف رئيس الكتلة البرلمانية لـ «فتح»، عضو وفدها الى القاهرة عزام الأحمد أجواء الحوار بأنها «إيجابية جدا»، مشيرا الى احراز تقدم.

وكشف لـ «الحياة» انه تم الاتفاق في بداية جلسة الحوار التي حضرها مسؤولون مصريون امس على حل القضايا الخلافية الاربع أولا، ثم تناول الاقتراح المصري الذي سيكون «آلية لتنفيذ» ما يتم الاتفاق عليه. وقال: «اتفقنا على حل كل القضايا العالقة رزمة واحدة مثلما تريد حماس».

وأضاف انه تم بحث قضية الامن والمنظمة والانتخابات، لكن لم يتم الخوض في ملف الحكومة لان الوقت لم يسمح بذلك. وتابع ان ملف المنظمة حُسم وتم التوافق في شأنه ووضع جانباً على اساس عدم المس بالمنظمة كمرجعية وقيادة وأطر، وعلى رأسها اللجنة التنفيذية. وزاد انه في الملف الامني والانتخابات «بدأنا النقاش وطرحنا افكارا جديدة، وتبادلنا الافكار نحن وحماس، وهذا يعد بحد ذاته تقدما».

وقال إنه لم يتم التطرق بعد الى الاقتراح المصري في شأن تشكيل لجنة مشتركة تشرف على إعادة الإعمار والإعداد للانتخابات وتكون تحت مظلة الرئيس الفلسطيني، مضيفا ان الحوار سيستمر 3 ايام، وان لقاء رئيس المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان سيتم اليوم.

 

انشر عبر