شريط الأخبار

أكثر من ألفي غزي ينتظرون الحصول على جواز سفر

08:34 - 28 حزيران / أبريل 2009

 فلسطين اليوم-غزة

دعا القائم بأعمال مدير عام الجوازات وسام الرملاوي، المؤسسات الحقوقية والدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى التدخل لحل أزمة جوازات السفر في قطاع غزة، حيث تمنع السلطة في الضفة الغربية المحتلة توريد جوازات السفر منذ يوليو/تموز الماضي، وحتى اللحظة.

 

وقال الرملاوي، إن معاملات المواطنين الراغبين في الحصول على جواز سفر جديد تتكدس، حيث يوجد لدى إدارة الجوازات في غزة  أكثر من ألفي معاملة. وأوضح القائم بأعمال مدير عام الجوازات، أن 600 معاملة تخص مرضى بحاجة إلى السفر لتقلي العلاج في الخارج، مطالباً رام الله بمراعاة الجانب الإنساني لمرضى غزة.

 

وفي ذات السياق طمأن الرملاوي أهالي غزة بأن كل الجوازات المنتهية التي يتم التمديد عليها  "كحل مؤقت" تتعامل معها جميع الدول العربية دون استثناء ومعظم الدول الأوروبية، مشيراً إلى أن عملية التمديد على جواز السفر الفلسطيني تأتي بخلاف "عمليات التمديد التي تتم في بعض الدول المجاورة بالطريقة اليدوية"، حيث تتم عملية التجديد في الإدارة العامة للجوازات بغزة وفق منظومة محوسبة وعلى طابعة متخصصة.

 

وقال:" هذه الضوابط من شأنها أن تحد من أي عملية تزوير، كما أن عملية التمديد على الجوازات المنتهية تتم في إطار قانوني مائة بالمائة، وهذا جزء من الاتفاقيات الدولية الموقعة، شأنه شأن إضافة الأبناء في جواز السفر".

انشر عبر