شريط الأخبار

الصحة الدولية تقرب موعد اجتماع لجنة الطوارئ حول انفلونزا الخنازير يوما والصليب الأحمر يتأهب

07:25 - 27 تشرين أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت منظمة الصحة الدولية انها قربت يوما الى الاثنين الموعد المقرر لاجتماع لجنة الطوارئ التابعة لها حول انفلونزا الخنازير، والذي يتوقع ان يقرر رفع مستوى الانذار الصحي في العالم.

 

وكان من المفترض ان تجتمع لجنة الطوارىء الثلاثاء. وستعلن المديرة العامة لمنظمة الصحة الدولية مارغرت تشان او مساعدها الدكتور كيجي فوكودا للصحافيين ما اذا تقرر رفع مستوى انذار منظمة الصحة من الدرجة الثالثة الى الرابعة على مقياس من ست درجات.

 

ومستوى الانذار الحالي هو ثلاثة مما يشير الى "احتمال انتشار واسع" للمرض، علما بان انتشار الوباء لا يعلن حقيقة الا في الدرجة السادسة والمستوى الاخير. اما المرحلة الرابعة فهي تشير الى تزايد خطر انتشار الوباء على نطاق واسع مع انتقال يمكن التحقق منه بين البشر لفيروس قادر على التسبب بانتشار وباء في تجمع سكاني.

 

وفي جنيف، قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر اليوم الاثنين ان فروعهما المحلية في كافة انحاء العالم وضعت على اهبة الاستعداد تحسبا لانتشار مرض انفلونزا الخنازير الذي بدأ في المكسيك والولايات المتحدة.

 

وقال بيكيلي غيليتا الامين العام للاتحاد الدولي للصليب الاحمر والهلال الاحمر "هذا وضع خطير يتطلب معالجة سريعة".

 

واضاف "ان لجان الصليب الاحمر والهلال الاحمر يدعمها اخصائيون من الاتحاد الدولي للصليب الاحمر .. وتعمل بشكل وثيق مع الحكومات على المستوى القومي، قد وضعت في حالة تاهب عالمي كاملة".

 

وفي المكسيك كانت فروع الصليب الاحمر المحلية وعددها 486 تعمل بشكل وثيق مع السلطات للحد من انتشار المرض.

 

وقال وزير الصحة خوسيه انغيل كوردوفا ان عدد حالات الوفيات المؤكدة بانفلونزا الخنازير في المكسيك وصل الى 103 حالات فيما وصل عدد الحالات المشتبه بها الى 1614 حالة.

انشر عبر